جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:16 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”التعليم” تكشف موعد انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي

ثقافة الجيزة تناقش ثورة يوليو من الملكية إلى الجمهورية

ناقشت مكتبة الأقواز بثقافة الجيزة ثورة 23  يوليو التي  جاءت بإرادة شعب واحتفي بها وطن، ثورة قادها مجموعة من ضباط الجيش "الضباط الأحرار" ضد الحكم الملكي. 

الأسباب التي أدت إلى قيام الثورة :
_ استمرار الملك فى تجاهله للاغلبية واعتماده على أحزاب الأقلية.
_ قيام إضرابات داخليه وصراع دموى بين الاخوان المسلمين وحكومه النقراشى باشا. 
_ قيام حرب فلسطين وتورط الملك فاروق البلاد فيها دون استعداد مناسب ثم الهزيمة. 
_  فقدان العدالة الاجتماعية بين طبقات الشعب وسوء توزيع الملكية وثروات الشعب. 

منذ أن احتل الإنجليز مصر عام ١٨٨٢م إلي قيام ثورة يوليو ١٩٥٢م كان الإنجليز أهم القوى الرئيسية للبلاد التى أثرت على مجرى الأحداث والتى ظلت القوى السياسية الأخرى  تتشكل وتخضع لها حقيقه حتى وصف الدارسين والباحثين هذه الفتره أنها صراع بين ثلاثه قوى "الإنجليز القصر والشعب"

إلا أن الإنجليز دون القوى الأخرى كان لهم الفوز الأكبر والسيطرة الفعلية شبه الكاملة على البلاد فالانجليز احتلوا مصر بقوات عسكرية هزمت القوات العسكرية المصرية على اثر ثورة عرابى١٨٨١م تحت دعوى انقاذ العرش ونظرا لتلك الأسباب كان لابد أن تقوم ثوره تطيح بالملك وعرشه وأعوانه وتحرر مصر من الملكيه والحمايه الى الحكم الجمهورى الدستورى.

، نشأت داخل الجيش المصرى مايعرف بحركة" الضباط الأحرار" وكان يساندهم سرا شرفاء الوطن إلى أن قامت تلك الثوره المجيدة التى أدت إلى طرد الملك وأعوانه وقضت على الإقطاع والاقطاعيين ووزعت الاقطاعيات على صغار الفلاحين وجعلت التعليم الزامى وبالمجان وقادت جميع حركات التحرر فى البلاد العربيه والبلاد الأخرى.

 إنجازات الثورة :
_ تأميم قناة السويس، وتدشين السد العالي
_ توقيع اتفاقية الجلاء بعد ٧٠عام من الاحتلال
_ حررت الفلاح بإصدار قانون الإصلاح الزراعى
_ مجانية التعليم، إنشاء مركز البحث العلمي
_ أنشأت الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة والمراكز الثقافية
_ قضت على السيطرة الرأسمالية في مجال الإنتاج الزراعي والصناعي.