جريدة الديار
السبت 11 مايو 2024 05:01 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جرس إنذار.. الموجة الرابعة من ”كورونا” ليست الأخيرة.. والصحة المصرية تعلن موعد بروتوكول علاج الأطفال

فيروس كورونا
فيروس كورونا

 تواجه جميع دول العالم انتشار جائحة "كورونا" بكل ما لديها من علماء وأدوات وخطط ممكنة لاحتواء فتكه بالبشرية، منذ بدأ الفيروس في الإنتشار كما يقال من مدينة "ووهان الصينية" نهاية عام 2019، حيث قام الفيروس الخفي بالتحور لأكثر من موجة أصاب بها أكثر من 217 مليون شخص من السكان علي مستوي العالم وقضي علي حياة ما يزيد عن أربعة ملايين شخص حتي الآن، فيما بدأت الموجة الرابعة من كورونا في الإنتشار، والتي أطلق عليها "دلتا بلس".

هذا وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيراتها بشأن "دلتا بلس"، حيث وصفت تلك المرحلة من تحور"كورونا" بالحرجة خاصة في منطقة ( آسيا - المحيط الهادي)، مشيرة الي ضرورة تكاتف الجميع في سبيل الحد من العدوي حتي نستطيع تجنب الكثير من تحورات هذا الفيروس، وأن تلك المرحلة مع شراستها فهي ليست الأخيرة، وأنها تصيب جميع المراحل العمرية وسريعة الإنتشار بين الجميع والأطفال بشكل أكثر من جميع التحورات السابقة للفيروس.

وتتأهب وزارة الصحة المصرية لـ"دلتا بلس" بإطلاق تحذيراتها المستمرة للمواطنين من ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية وأهمها ارتداء الكمامة، بالإضافة الي رسالة طمأنة عن تناول اللقاح الذي قامت الدولة بتوفيره للجميع بشكل مجاني تجنبا للإصابة وأنه آمن جدا علي الصحة العامة، فيما كان قد أكد الدكتور محمد النادي "عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة" ان بروتوكول العلاج الجديد لا يقي بشكل كامل من الإصابة، وأنه حتي هذه اللحظة لا يمكن التأكيد علي وجود علاج كافي لـ"كورونا".

Caption

كما أشار النادي إلي أن الصحة المصرية وضعت بروتوكول لعلاج الأطفال في هذه المرحلة الحرجة من كورونا "دلتا بلس"  وأنه سوف يتم الإعلان عنه خلال أيام، مشددا علي ضرورة الإلتزام بكافة الإجراءات الإحترازية وعدم التهاون في ارتداء الكمامة وتطهير الأيدي بصفة مستمرة مع تجنب الإختلاط والزحام وعدم حضور المناسبات.

السعودية تبرز تطبيق "توكلنا" لمواجهة تحور كورونا

يقول الدكتور أحمد ابو النصر "صيدلي بالمملكة العربية السعودية"، أن الدولة حرصت منذ اللحظة الأولي علي مواجهة انتشار فيروس كورونا بكافة الطرق الممكنة ووضع اجراءات احترازية وعقوبات صارمة والإستعانة بالتكنولوجيا للحد من انتشار الفيروس والوقاية من الإصابة، مشيرا الي أن الوضع مطمئن نظرا لحسن التعامل منذ البداية.

Caption

وأضاف ابو النصر لـ"الديار" الي انه لا تهاون في الإجراءات الإحترازية من قبل الحكومة والمواطن خاصة ارتداء الكمامة والحفاظ علي مسافة التباعد وقياس درجة الحرارة والتعقيم المستمر، بالإضافة إلي تجاوب الجميع للحصول علي اللقاح.

Caption

كما أفاد الدكتور أحمد ابو النصر، بأن نسبة من تلقوا اللقاح في المملكة يزيد عن 70 % وأنه بصفة شخصية تناول الجرعة الأولي والثانية، مشيدا بما قامت به المملكة من وضع شرط الدخول الي أي مؤسسة يكون من خلال إبراز تطبيق "توكلنا" الذي يظهر فيه حالة تحصين الشخص، وهل محصن جرعة أولي او محصن جرعتين، ولهذا لاخوف من الموجة الرابعة في ظل الإلتزام المستمر.

كارثة.. "دلتا بلس" يهاجم من تلقوا اللقاح

هذا وقد تداولت مواقع وصحف أجنبية تقريرا أمريكيا يفيد بمهاجمة متحور "دلتا بلس" من كورونا لمن تلقوا اللقاحات، حيث أظهرت احصائية امريكية جديدة أن نسبة المصابين من سكان مقاطعة لوس انجلوس 25% ممن كانوا تلقوا اللقاح بشكل كامل ضد الفيروس في الفترة بين مايو و25 يوليو، لتنخفض بذلك فاعلية اللقاح من 91% الي 66% مما يعد جرس انذار للعالم.