جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:10 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ناجي الشهابي: مشروع الدلتا الجديدة يحقق الأكتفاء الذاتي ويوفر فرص عمل

ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل
ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل

أشاد المكتب السياسى لحزب الجيل الديمقراطى فى اجتماعه برئاسة ناجى الشهابي، بمشروع الدلتا الجديدة الذى يحظى باهتمام الرئيس السيسى، وتقوم الدولة المصرية بكل أجهزتها ومؤسساتها بتنفيذه وأعتبر حزب الجيل فى بيانه مشروع الدلتا الجديدة إحدى المشروعات القومية العملاقة التى دشنها الرئيس السيسى منذ توليه المسئولية الأولى فى البلاد لتكون معالم الجمهورية الجديدة التى وضع قواعدها خلال بنية تحتية حديثة ومتطورة ومشروعات زراعية وصناعية.

وأشار البيان إلى أن المشروع يستصلح حوالى 2.2 مليون فدان ويضيفهم إلى الرقعة الزراعية المصرية مما سيكون لهم مردود تنموى واقتصادي متكامل على الوطن والمواطن ومنها أنه سيحد من الإستيراد من الخارج و تحقيق الاكتفاء الذاتى فى الغذاء.

وتابع الجيل فى بيانه انه من المقرر الانتهاء من استزراع مليون فدان خلال عامين، تصلح لزراعة جميع أنواع المحاصيل واضاف ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أن مشروع الدلتا الجديدة يتميز بموقعه الإستراتيجي بالقرب من الموانئ والمطارات ، ومنها ميناء الإسكندرية والسخنة ودمياط ومطاري غرب القاهرة وبرج العرب، كما يرتبط بالطرق الرئيسية وشبكة عمران قائمة وجديدة، منها مدينة السادات وسفنكس والسادس من أكتوبر .

وأكد ناجى الشهابي أن مشروع الدلتا الجديدة، بجانب أنه خطوة كبرى لتحقيق الأمن الغذائي لمصر والحد من إستيراد السلع الإستراتيجية ، فإنه أيضا سيواجه متطلبات الزيادة السكانية للسلع الغذائية، إضافة إلى أنه سيضيف  30 % مساحات زراعية جديدة من صافي أراضي الدلتا القديمة، فضلاً عن توفير أنشطة متعلقة بالزراعة مثل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والتصنيع الزراعي .

واشار رئيس حزب الجيل إلى أنه من أهداف هذا المشروع القومى الكبير ، أيضا، توفير نحو 5 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2025، بالإضافة إلى إعادة توزيع السكان وجذب عدد كبير من المواطنين لتخفيف التكدس السكاني بالوادي والدلتا، وكذلك إقامة مجمعات زراعية صناعية تعمل على الربط بين الزراعة والصناعة التحويلية والتجارة والخدمات .

وتابع ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، بقوله أن هذا المشروع العملاق تمت دراسته دراسة جيدة و بشكل متكامل بحيث تضمن له الاستمرارية واشار إلى أن صافي إحتياجات المشروع من المياه يومياً تقدر ما بين 12.5 لـ 15 مليون متر مكعب ، و انه يعتمد  على أنظمة ري حديثة لضمان ترشيد استهلاك المياه، وكذلك مصادر مياه غير تقليدية، كمياه الصرف الزراعي المعالجة، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة معالجة مياه الصرف الزراعي من غرب الدلتا الجاري إنشاؤها نحو 6.5 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى المياه الجوفية من خلال ضوابط للسحب والاستخدام بما يضمن استدامة المخزون الجوفي.

كما أكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل أنه تمت زراعة 200 ألف فدان للعام الثاني على التوالي باستخدام المياه الجوفية فقط، وجار الإنتهاء من زراعة 250 ألف فدان خلال عام 2021، كما تم إستخدام 1600 جهاز ري محوري مطور .

وأضاف ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل أن حجم استثمارات معالجة مياه الصرف الزراعي وتنفيذ البنية التحتية والاستصلاح والاستزراع بالمشروع يبلغ نحو 300 مليار جنيه .

وخلال البيان أوضح رئيس حزب الجيل أن مشروع الدلتا الجديدة، يركز على المحاصيل الإستراتيجية كالذرة والقمح وقصب السكر وغيرها، والمحاصيل البستانية مستهدف زراعة الفاكهة والخضروات بأنواعهما وغيرها، وفيما يتعلق بالنباتات الطبية والزيتية مستهدف زراعة فول الصويا وعباد الشمس والكتان والبابونج وغيرها .

وأكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل أن هذه المشروعات القومية العملاقة، تجعلنا نتطلع إلى مستقبل زاهر لبلادنا واجياله الجديدة وأنه يجعل ثروات مصر مزيجا من الثروات الطبيعية والصناعية والزراعية والنفطية، بجانب السياحة وعائد مرور السفن في قناة السويس. 

فيما أفاد الشهابي خلال البيان بأنه بذلك ستكون مصر، أكبر اقتصاد عربى وشرق أوسطى لتمارس قيادتها لمحيطها العربى والإفريقي والشرق الأوسط .