جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:51 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شواطئ الإسكندرية تشهد انخفاض ملحوظ في ارتفاع الأمواج

شهدت شواطئ الإسكندرية من صباح اليوم هدوء نسبي في حالة البحر وانخفاض ملحوظ في ارتفاع الامواج وظهر هذا واضحا في شواطئ القطاع الشرقي بسبب وجود حواجز الامواج،بينما ما زالت شواطئ اخري ترتفع امواجها بشكل نسبي بسبب عدم اكتمال حواجز الامواج امامها مثل سيدي بشر وادوار الخراط وميرامار.

اما في القطاع الغربي حيث الشواطئ المفتوحة ذات المواجهات الواسعة ولعدم وجود حواجز الامواج فيبقي الحذر مطلوبا وخاصة عند اصطحاب الاطفال.

وقد أعلنت الإدارة المركزية للسياحه و المصايف بالاسكندرية خلال الأيام الماضية ارتفاع الأمواج وعلي أثرها تم رفع "الرايات الحمراء'' بسبب ارتفاع أمواج البحر وسرعة الرياح وهذا ما أكد التقرير اليومي للإدارة المركزية للسياحة والشواطئ بالإسكندرية، على ارتفاع ملحوظ في أمواج البحر، مع رياح متوسطة وإنتشار تواجد الغطاسين وعمال الأبراج ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية خلال الأيام الماضية 

ومن جانبه قال الكابتن «إيهاب المالحي» قائد فريق غواصين الخير المتطوعين بالإسكندرية إن هناك ارتفاع ملحوظ في أمواج البحر، والرايات الحمراء مرفوعة وهذا يعني عدم النزول للبحر بسبب خطورته، وعلى الرواد الحذر الشديد من سرعة الرياح والأمواج.

وأضاف، من المفترض أن يكون النزول، بتعليمات الإنقاذ، ويجب أن يعلم الرواد من هو المنقذ على الشاطئ، وما هي المنطفة الآمنة للنزول في البحر، وما إذا كان البحر مفتوح مثل العجمي والساحل، وممنوع النزول نهائي فيها، ولكن من الـ ممكن نزول الشواطئ المغلقة بها جونة محاطة بالدوالس وبالتالي مفيهاش أمواج أو حمامات السباحة.

وتابع أنه، يمنع النزول صباحًا أو بعد الغروب، لأن عامل الإنقاذ غير متواجد قبل السابعة صباحًا أو بعد 7 مساء، ويجب أن نتبع تعليمات الشاطئ وهي موجودة على بوابة كل شاطىء حفاظًا على الأرواح، ونحذر الجميع لأن البحر عالي.

حذر الكابتن ايهاب المالحي، قائد فريق غواصين الخير بالاسكندرية المصطافين من نزول البحر المفتوح مثل الساحل الشمالي، وشواطئ العجمي، خلال الفترة المقبلة بسبب إرتفاع الأمواج مؤكدا أن أكثر حالات الغرق تكون في مواعيد لا يتواجد فيها فرق الإنقاذ على الشواطئ، وهي قبل السابعة صباحًا أو بعد السابعة مساءً، محذرًا المواطنين بعدم نزول البحر في مواعيد غير المحددة للسباحة، مع اتباع تعليمات رجال الإنقاذ على الشواطئ.

ووجه نصائح للمواطنين وخاصة أهالي وزائري الإسكندرية، بعدم نزول المياه واتباع تعليمات فرق الإنقاذ لافتا أنه تم رفع درجة الاستعداد من قبل الغواصين خلال الفترة القادمة و تشكيل غرفة عمليات لإستقبال البلاغات في كافة المحافظات، وذلك بسبب ارتفاع الأمواج وطلب من جميع المواطنين وخاصة ضيوف وأهالي الإسكندرية، بتوخي الحذر خلال تلك الأيام، بسبب ازدياد حركة الرياح، التي تؤدي إلي الإرتفاع الأمواج، والذي من المتوقع أن تستمر خلال الفترة المقبلة .