جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 08:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أستاذ تمويل: تصنيف طارق عامر ضمن أفضل 10 محافظين ينعكس على اختيار القيادة السياسية 

هشام ابراهيم
هشام ابراهيم

علق الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، على بيان البنك المركزي حول ارتفاع الاحتياطي الأجنبي للدولة المصرية، قائلا:" الاحتياطي يستخدم في الاستيراد من الخارج، وخدمات من المجتمع الخارجي الرقم كلما زاد كلما زاد قدرة الاقتصاد المصري في التعامل خارجيا".

وأضاف إبراهيم، خلال مداخلة هاتفية ما الإعلامية "قصواء الخلالي" ببرنامج "ساعة وساعة مع قصواء الخلالي" على إذاعة "نغم أف إم"، أن النقد الأجنبي يزيد داخل البنك المركزي، وكذلك في المصارف وكافة البنوك، كما أنه يأتي من موارد متعددة سواء من المصريين بالخارج سنوياً، والاستثمار المباشر أو غير المباشر.

وأكمل أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أن كذلك إيرادات قناة السويس والصادرات والحكومة جزء من جذب النقد الأجنبي، موضحاً أن الحكومة تعطي اهتماما كبيرا للصادرات في جميع المجالات، الميل إلى التصدير يهم الحكومة حالياً وإيرادات السياحة رغم انخفاض الإيرادات.

وتابع أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أن هناك تنسيقا عاليا وتقدير الموقف من الدولة منذ بداية كورونا للنقد الأجنبي، مشيراً إلى أن الاحتياطي انخفض في بداية كورونا ولكن عاود للارتفاع بعد شهرين فقط وهو مؤشر جيد.

وعن اختيار مجلة "جلوبال فاينانس" العالمية، طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، ضمن قائمة أفضل 10 محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2021، قال إنه جاء للأداء بشكل عام وهو ينعكس على القيادة السياسية واختياراتها، موضحاً أن محافظ البنك المركزي دخل في مكانة مهمة بالنسبة لمحافظي البنوك على مستوي العالم، موضحاً أن النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري كلها موجبة لأنه حافظ على تصنيفه خلال فترة جائحة كورونا.

وأكد أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أن حجم المشاكل التي تواجه الاقتصاد المصري كانت كبيرة وكي نتعامل معها نحتاج لعشرات السنين ولكن وتيرة الدولة حاليا في التحرك لحل الأزمات عالية للغاية، مشيراً إلى أن الدولة تعمل على تحسين بيئة ومناخ الاستثمار والعمل على تحسين مستوي معيشة المواطن المصري.

"ساعة وساعة" برنامج "توك شو" إذاعي شامل ومتنوع لمدة يومين أسبوعيًا، على مدار ساعتين من الرابعة إلى السادسة مساء، يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، يناقش ويطرح ببساطة ودون تعقيد أهم القضايا المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والفنية والأدبية وغيرها من اهتمامات خلال الأسبوع.