جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 05:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المئات يتظاهرون ضد الرئيس جاير بولسونارو في البرازيل

تظاهرات البرازيل
تظاهرات البرازيل

تظاهر مئات البرازيلين الاحد ضد الرئيس جاير بولسونارو بدعوة من حركات يمينية بعد بضعة أيام على تعبئة حاشدة دعما للرئيس اليميني المتطرف.

وجرت التظاهرات في ريو دي جانيرو ومدن أخرى تلبية لدعوة صدرت عن مجموعات يمينية مثل حركة البرازيل الحرة، واخرجوا إلى الشارع، هي التي ضغطت عام 2016 لإقالة الرئيسة اليسارية ديلما روسيف، وتدافع اليوم عن طريق ثالث في الانتخابات الرئاسية عام 2022 تحت شعار لا بولسونارو ولا لولا.وكان المنظمون يتوقعون تظاهرات حاشدة، لكن التجمعات بقيت محدودة في غياب دعم أحزاب كبرى مثل حزب العمال بزعامة الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وفي ريو دي جانيرو تجمع بضع مئات الأشخاص على شاطئ كوباكابانا رافعين أعلام البرازيل وبينهم من يرتدي قمصان تي-شيرت عليها شعار “لولا 2022” فيما يرتدي العديدون قمصانا بيضاء في مؤشر إلى الحياد السياسي.

وفي ساو باولو تجمع مئات المتظاهرين يرتدون ثيابا بيضاء على جادة باوليستا حيث جمع بولسونارو الثلاثاء حوالى 125 ألف مناصر.

وجرت كبرى التظاهرات ضد بولسونارو في الأشهر الأخيرة بدعوة من المجموعات اليسارية الكبرى مثل حزب العمال والوحدة المركزية للعمال، وشارك فيها عشرات الآلاف.وقبل حوالى عام من الانتخابات الرئاسية تشتد المنافسة بين بولسونارو ولولا (2003-2010) في استطلاعات الرأي التي تتوقع تقدما للزعيم النقابي السابق في حال جرت دورة ثانية.