جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:02 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد تهديدات الكرملين..«آبل وجوجل» تحذفان تطبيقاً للتصويت الذكي في أول أيام الإنتخابات التشريعية في روسيا

السلطات الروسية
السلطات الروسية

أزالت شركتا جوجل وآبل، أمس، التطبيق الروسي «Smart Voting» الذي دشنه أنصار المعارض الروسي المعتقل أليكسي نافالني من متجريهما للتطبيقات الإلكترونية، بعد ضغوط مارستها حكومة الكرملين على ممثلي الشركتين خلال اجتماع الخميس الماضي، وذلك تزامنًا مع بدء الانتخابات البرلمانية الروسية التي تستمر لثلاثة أيام، بحسب ما أعلنته المعارضة الروسية.

وصمم نافالني التطبيق بغرض تحديد المرشحين ذوي الفرص الأكبر في الفوز سواء كانوا من أنصار نافالني نفسه أو من الحزب الشيوعي أو من التيارات القومية المعارضة، وذلك لدفع التصويت جهة هزيمة مرشحي الحزب الحاكم «روسيا الموحدة» قدر الإمكان، ويقدم التطبيق توصياته للناخبين بشأن المرشحين الأقوى عبر كل الدوائر الانتخابية وعددها 225 دائرة.

وهددت السلطات الروسية الشركتين بشنّ ملاحقات قضائية على موظفيّهما في روسيا بتهم جنائية خطيرة، وفرض غرامات، بدعوى أن التطبيق غير قانوني ويستهدف التدخل غير الشرعي في الانتخابات. واستدعت وزارة الخارجية الروسية، منذ أسبوع، السفير الأمريكي في موسكو، لتصدر الوزارة بيان عقب الاجتماع صرحت فيه بأن «أدلة دامغة تثبت مخالفة القانون الروسي من قبل شركات أمريكية رقمية عملاقة في سياق تحضير وإجراء انتخابات البرلمان».

وبينما لا يزال مستخدموا «أندرويد» يمكنهم الوصول إلى التطبيق عبر وسائل أخرى غير متجر «جوجل» وإن كان الوصول بات أصعب، إلا أن مستخدمي نظام التشغيل «IOS» لا يمكنهم الوصول إلى التطبيق نهائيًا، وهو ما عرض الشركتين لاتهامات موسعة بشأن مواجهاتها ضغوط الحكومات. لكن أحد الخبراء أوضح أن الأمر لا يؤثر على من نزلوا التطبيق على هواتفهم بالفعل.