جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 01:53 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تايوان تقدم طلبا للانضمام لاتفاق شراكة عبر المحيط الهادئ

تايوان
تايوان

صرح رئيس الوزراء التيواني، سو تسينغ شانغ،  الخميس بإن بلاده قدمت طلبا للانضمام إلى اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ

وجاء طلب تايوان بعد أيام قليلة من إرسال الصين طلب مماثل للانضمام إلى الاتفاقية التي روجت لها الولايات المتحدة كوسيلة لعزل بكين وترسيخ الهيمنة الأمريكية في المنطقة، قبل انسحاب الولايات المتحدة منها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال سو إن تايوان  ككيان اقتصادي حر، مستعدة للمشاركة في اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ، التي تضم شركاء تجاريين مهمين لتايوان.

وتابع حاولنا الاتصال مع بعض الدول الأعضاء وبذلنا جهودا مكثفة للاستعداد للانضمام إلى الاتفاقية.وأبرمت تايوان بالفعل اتفاقيات تجارة حرة مع دولتين عضوين بالاتفاقية وهما نيوزيلندا وسنغافورة، وتعمل من أجل الانضمام إلى اتفاقية التجارة منذ سنوات، حيث جعلتها الرئيسة تساي أنغ ون، هدفا رئيسيا لفترة ولايتها الأخيرة في المنصب.

ورغم ذلك، تعارض الصين أي تحرك للتعامل على نحو منفتح مع تايوان، مما سيزيد صعوبة المناقشات بين بكين وتايبيه والدول الـ11 الأعضاء.

وقالت تساي في مقابلة الشهر الماضي إن العقبات الرئيسية أمام انضمام تايوان ستكون سياسية، حيث لا تربط بعض الدول الأعضاء علاقات دبلوماسية مع الجزيرة. وقالت اليابان والدول الأخرى التي تربطها بتايوان علاقات وثيقة، إنها تدعم طلبها.

الألمانية.