جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:42 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبير موارد مائية. يكشف عن أخر تطورات أزمة سد النهضة بعد تدخل أمريكا

نهر النيل يعتبر المصدر الرئيسي للمياه في مصر، إذ تبلغ حصتها منه 55.5 مليار متر مكعب، تمثل 68.5% من جملة الموارد المائية عام 2019 / 2020، وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر 

وتعتبر مصر أن سد النهضة يمثل تهديداً وجودياً لها، إذ تعاني من إمدادات المياه الشحيحة أصلاً من النيل، والتي يعتمد عليها أكثر من 100 مليون نسمة بشكل شبه كامل 

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، خبير الموارد المائية،، إن الإدارة الأمريكية تتبنى المصطلح المصري في المحافظة على الأمن المائي فيما يخص ملف سد النهضة.حيث أن الطرح المصري الذي عبّر عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مثّل وضوحًا كاملًا في الرؤية وفي ثوابت الدولة المصرية وحقوقها العادلة في تأمين أمنها المائي.

وأشار القوصى  إلى أنّ الرؤية المصرية تضمنت حديثًا بشكل عادل ومتكامل واحترام لكل المواثيق والقوانين الدولية التي تنص على كيفية إدارة الموارد الطبيعية في منطقة، تملك مصر حقوقًا تاريخية ثابتة فيها، ولا تقبل المساس بها.

وتابع: "تقدير ردود الأفعال المصرية طوال السنوات العشر الماضية هي ردود رصينة ومحترمة لدولة كبيرة، ومصر كانت مدركة بأهمية أن تكون سياساتها بهذا القدر الكبير من التعقل رغم وجود أصوات كثيرة داخليًّا وخارجيًّا تحرض على الدخول في مهاترات لكنّ مصر بعيدة عنها".

وحيث أشار الرئيس السيسي، خلال لقائه مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك كلٍ من بريت ماكجورك منسق الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي الأمريكي، وأريانا برينجورت كبيرة مستشاري مستشار الأمن القومي الأمريكي، وجوشوا هاريس رئيس إدارة شمال أفريقيا بمجلس الأمن القومي الأمريكي، ونيكول شامبين نائبة سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وناقش اللقاء، مستجدات قضية سد النهضة في ضوء صدور البيان الرئاسي الأخير لمجلس الأمن وما تضمنه من ضرورة امتثال الأطراف للتوصل لاتفاق ملء وتشغيل ملزم قانوناً خلال فترة وجيزة على نحو يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف. ويحضّ في الوقت نفسه "إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سدّ النهضة".

وأكد الرئيس مدى الالتزام الذي أبدته مصر تجاه مسار المفاوضات وأن المجتمع الدولي عليه القيام بدور مؤثر لحل تلك القضية البالغة الأهمية، حيث إن مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية أو المساس بها.

وجدد مستشار الأمن القومي للأدارة الأمريكية ببذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي المصري، وذلك على نحو يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف.

كما اعتبرت الولايات المتحدة، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

كما صرح فى بيان سابق المتحدث باسم الدائرة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، فى تصريحات سابقة، بأن بروكسل تأسف لإعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة.