جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:34 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد مطالبة مصر بالخروج غير المشروط للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.. قنديل: من الضروري أن يترك الليبيون لاختياراتهم

وزير الخارجية المصري سامح شكري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

تساند مصر جهود التنمية وتوحيد الصف الليبي حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي دعم الدولة المصرية للجهود المبذولة في مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات حتي يتسني تحقيق الأمن والإستقرار في ليبيا، وقد شارك وزير الخارجية، سامح شكري، في الاجتماع الافتراضي لمجلس السلم والأمن الأفريقي أول أمس "الخميس" مطالبا بضرورة خروج القوات الأجنبية والميليشيات والجماعات من الأراضي الليبية دون استثناء.

يقول عيسي عبد القيوم "المحلل السياسي الليبي" في وقت سابق بأنه يجب علي الميليشيات المسلحة الخروج من طرابلس بشكل نهائي وعدم سيطرتها علي المنطقة لضمان نجاح أي اتفاق يهدف الي حل الأزمة الليبية والإستقرار لبناء المؤسسات.

Caption

من جهته فقد أشار الدكتور عبد الحليم قنديل "الكاتب الصحفي" الي أن مصر ليست وحدها تطالب بخروج المرتزقة والقوات الأجنبية، مؤكدا أن خروج هذه العناصر أمر مطلوب لاستعادة استقلال ليبيا، معقبا بأنه لا يعقل ان نتحدث عن بلد يسعي لاستعادة دولته الوطنيه مع وجود قوات أجنبية.

وأضاف قنديل لـ "الديار" بأنه اذا قدر لليبيا ان تجري الإنتخابات في 24 ديسمبر المقبل فلا يمكن تصور ان تُجرَي هذه الإنتخابات تحت ضغط وجود المرتزقة والقوات الأجنبية خاصة في منطقة الغرب حيث توجد القوات التركية والمرتزقة السورية، مشيرا الي حديث عن وجود قوات أخري كـ "جماعة بارتنر" في الشرق أو عناصر من السودان او أشياء من هذا القبيل، ولابد من خروج جميع الأطراف من ليبيا.

كما قال بأنه لا يمكن تصور وجود اي دولة دون وجود مؤسسات موحده، وبالتالي من أجل بناء مؤسسات موحدة كالرئاسة والبرلمان من المهم والضروري ان يترك الليبيون لاختياراتهم.

Caption

وبسؤاله عن وجود التنظيم الإخواني وتأثيره علي الإنتخابات الليبية القادمة أفاد قنديل بأن التنظيم الإخواني في ذاته اذا قدر للإنتخابات أن تجري سوف يسقط بالثلث كما حدث بالفعل عام 2014، في الانتخابات الليبية وهذا مالا يعرفه الكثير.

وأكد عبد الحليم قنديل، أن واحدة ضمن دورات الأزمة الليبية بعد القذافي كانت واضحة جدا في انتخابات مجلس النواب 2014، حيث أدرك الإخوان انهم خسروا الإنتخابات فبدأوا في اعلان الحرب علي مجلس النواب، وبالتالي انفجرت الحرب التي نعرفها في 2014 "فجر ليبيا" ضد "معركة الكرامة" ثم وصولا الي محاولة حفتر دخول طرابلس.

وتابع، نستطيع القول بأن الحرب نشأت بسبب خسارة الإخوان، ناهيك عن التطورات التي جرت في المنطقة من عام 2014 الي 2021، لانه من الواضح جدا أن الميل العام في الشارع العربي الي عصر غروب الإخوان.

كما نوه قنديل، الي فكرة وجود القوات التركية، قد تهيئ للتنظيم الإخواني ان وجودها بديل عن الفوز في الانتخابات، قائلاً فكرة جماعة الإخوان في ليبيا أصبحت جماعة ضعيفة جداً وفكرة الميليشيات في ليبيا حوالي 1600 ميليشيا بين القتل والسرقة والتهريب والإرهاب وغيره، وليست جميعها جماعات ايدلوجية.

وأنهي الكاتب الصحفي، عبد الحليم قنديل، حواره مع "الديار" قائلاً بأن فكرة الإخوان في ليبيا فكرة متوارية، وهم يسعون لتعطيل إجراء انتخابات 24 ديسمبر لأنهم يدركون يقينا ما تؤدي اليه من نتائج، وأن المطالبة بالخروج غير المشروط للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا أمر لابد منه لبناء المؤسسات واللإستقرار العام في الأراضي الليبية.