جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 12:47 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في اليوم العالمي للقطن.. القطن المصري يستعيد أمجاده

يحتفل العالم في السابع من اكتوبر من كل عام باليوم العالمي للقطن والذي يعد المحصول الزراعي الوحيد الذي يوفر الغذاء، والألياف، والزيوت، ويمكن تحويل مخلفاته إلى طاقة كهربية.

كما يعمل أكثر من 28 مليون مزارع في العالم بالقطن، ويعود بالنفع على أكثر من 100 مليون أسرة، في 75 دولة في 5 قارات من قارات العالم.

حيث تغطي مزارع القطن 2.1٪ فقط من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، ويلبي 27٪ من احتياجات المنسوجات في العالم.

وقد وصل حجم الإنتاج العالمي منه إلى 25 مليون طن، كما بلغت الإيرادات العالمية منه 41.2 مليار دولار في السنة.

ومما لا شك فيه أن للعرب فضلا كبيرًا في إدخال الصناعة القطنية بأوروبا بنشر هذه الصناعة في البلاد التي تقع على البحر المتوسط، وقد كانت أوروبا إلى عهد غير بعيد تستورد ما تحتاج إليه من الأقمشة القطنية من بلاد الشرق.

وقد نجحت مصر في تحقيق زيادة في إنتاجها من القطن بنسبة 30% خلال العام الجاري 2021، بزيادة 80 ألف فدان عن العام الماضى.

ليوفر طن واحد من القطن حوالي 6 فرص عمل في مصر على مدار العام، كما أن فدانًا واحدًا من القطن يوفر 70 يومية عمل للمزارعين في مصر.

إلي جانب ذلك أصبحت مصر من ضمن 7 دول فى العالم تنتج القطن الملون والذي نجحت مؤخرًا في إنتاجه، ليصبح إنجازًا جديدًا في زراعة وإنتاج القطن المصري واستعادته لمكانته العالمية من جديد، ولكن الأهم من ذلك أن مصر أصبحت أول دولة عربية وأفريقية تنتج القطن الملون، ليس هذا فحسب بل مصر أنتجت القطن الملون بمواصفات جيدة تماثل صفات جودة الغزل للأقطان البيضاء وهذا لا يوجد فى أى دولة فى العالم.