جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:40 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسؤولة في الصحة العالمية :معظم وفيات كورونا من غير الملقحين

فان كيركوف  مسؤولة في منظمة الصحة العالمية
فان كيركوف  مسؤولة في منظمة الصحة العالمية

حذرت فان كيركوف  مسؤولة في منظمة الصحة العالمية من تجدد تفشي وباء كورونا، مؤكدة أن العالم لم يتخطَ مرحلة الخطر بعد، وأن معظم من يتوفون جرّاء الإصابة هم ممن لم يحصلون على اللقاح المضاد للفيروس.

وقالت المسؤولة التقنية عن مكافحة وباء كوفيد-19 في المنظمة، ماريا فان كيركوف، في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي إن «الوضع لا يزال ديناميكيًا للغاية لأننا لسنا مسيطرين على الفيروس. لم نتخطَ مرحلة الخطر. لا نزال إلى حد بعيد في وسط هذه الجائحة».

وأكدت المسؤولة الصحية أن غالبية المتوفين مؤخرًا جراء الإصابة بفيروس كورونا غير ملقحين، قائلة «خسرنا منذ المراحل الأولى إمكان القضاء على هذا الفيروس على الصعيد العالمي (السبب هو) أننا لم نتصدَ لهذا الفيروس على الصعيد العالمي بأقوى ما أمكننا».

وأشارت فان كيركوف إلى أنه من المتوقع السيطرة على الوباء في الفترة ما بين الثلاثة إلى 18 شهر القادمين، لكنها عادت وحذرت من إمكانية تجدد تفشي الوباء بسبب فجوة غير الملقحين، قائلة «ستبقى هناك فجوة من الأفراد غير الملقحين، إما لعدم توفر اللقاح لهم أو لرفضهم التلقيح أو لتعذر تلقيهم اللقاح... الفيروس لن يُقضى عليه، وسيبقى موجودًا».