جريدة الديار
الأحد 12 مايو 2024 05:49 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قافلة إرشادية بأبيس السابعة برعاية مجلس الإعلام الريفى

تم اليوم الخميس الموافق ١٤ /١٠ /٢٠٢١ إستمراراً لأنشطة مجلس الإعلام الريفي برعاية  اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ورئيس مجلس الإعلام الريفي  المهندس طارق زكي محمد صالح وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية ورئيس هيئة مكتب الإعلام الريفي وبتوجيهات المهندسة تريزه سعد عطا الله مدير عام الإدارة العامة للإرشاد الزراعي وأمين سر المجلس  الدكتورة  دعاء خميس محمد مدير إدارة شئون الإرشاد الزراعي  تنفيذ قافلة إرشادية بأبيس السابعة بزمام خورشيد .

وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وكلية الزراعة بالشاطبى والتضامن الإجتماعى،حيث شرفت القافلة بإستضافة قامة من قامات العمل الإجتماعي بالإسكندرية وعضو المجلس القومي للمرأة المهندسة سكينة البابلي.

حيث تحدثت عن التعريف بالمجلس القومي للمرأة وأدوار المجلس والتي تتمثل فى التمكين الإقتصادي للمرأة،من خلال المشروعات الصغيرة وبرامج تدريبية والتمكين السياسي للمرأة من خلال التحفيز على المشاركة السياسية وبرنامج الحماية للمرأة،من خلال محاولة الإصلاح بين الزوجين ومنع الزواج المبكر والختان وكافة أوجه الإعتداء على المرأة،وتحدثت مع السيدات الحاضرات حول  مشاكل الزواج المبكر وضرورة التخلص من هذه العادة السيئة .

وإستمعت لطلبات الحاضرات وإحتياجاتهن وكان من أهمها  ندوة عن تعنيف المرأة وكيفية التغلب على هذة المشاكل والتوعية الصحية للسيدات .

كما إستضافت القافلة أيضاً  الدكتور  أسامة أحمد - كلية الزراعة بالشاطبى حيث تحدث سيادتة عن تربية السمان كواحد من أبسط المشاريع الصغيرة المدرة للدخل وقام بشرح  أهمية تربية السمان ومميزاته وأنواع السمان المحتلفة و عملية تربية السمان من إعداد العنبر وحتى بيع السمان و فوائد بيض السمان والتسمين و تركيب العلف و التكاليف والأرباح المتوقع الحصول عليها من المشروع . 

وفى سياق متصل،تحدث عن مشروع  آخر وهو تربية الدواجن من حيث  شروط المكان وتجهيز العنابر والتغذية السليمة والأدوات اللأزمة للتربية والتغذية وفرش الأرضيات والأمراض التى تصيب الطيور سواء كانت فيروسية أو بكتيرية وخطورتها وكيفية تجنبها  من خلال مبدأ الوقاية خيراً من العلاج و تركيبة العلف وكيفية التمييز  بين العلف الجيد والتالف .

ثم قام الضيفان الكريمان بالإجابة عن تساؤلات المشاركات كما حضر القافلة أيضاً المهندسة  مها محمد فوزى مهندسة بإدارة  الإرشاد بخوشيد.

والقافلة من إعداد وتنظيم دكتورة صافيناز محمود عبد العظيم - مسئولة الإعلام الريفي ومهندسة هبة صبحي مهندسة الإعلام الريفي بالمديرية .