جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسلوب و دور و مهام اللجان النوعية في البرلمان

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

يعتبر مجلس النواب السلطة التشريعية الأولى، ويتولى المجلس إقرار السياسات العامة للدولة والموازنة العامة وخطط التنمية المتنوعة .

 لمجلس النواب دوراً رئيساً في مراقبة الحكومة والسلطات التنفيذية، ويتم ذلك كله وأكثر من مهام المجلس في إطار الدستور واللوائح الداخلية والتي أقرها السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي .

ولوائح المجلس الداخلية تنظم العمل وتوزع الاختصاصات وتوضح حقوق وواجبات النواب داخله، كما تتولى إجراءات الأعمال البرلمانية المختلفة وسيرها .

بالإضافة إلى أنها جهة الإتصال الوحيدة بين المجلس وغيره من مؤسسات الدولة والجهات والسلطات المختلفة .

 طريقة عمل اللجان : 

وفي بداية انعقاد كل دور عادي للبرلمان تحدد كل لجنة اختصاصاتها والقضايا الداخلة في عملها وتناقش كل ما يخص القضية من كل جانب وتقدم تقرير لرئيس المجلس والنواب عموماً وذلك وفق المادة ٤٥ من لوائح المجلس الداخلية .

وبناءً عليه يتم توزيع الأدوار على اللجان المختلفة وتعمل كل لجنة على ما يحال إليها من قضايا وموضوعات وذلك للنظر في مشروعات القوانين أو الاقتراحات أو القرارات وهذا يكون بعد قرار إحالة رئيس المجلس و وفقا لأحكام اللوائح المنظمة .

وتقوم اللجان بعمل تقرير شامل عن القضية والموضوع يشمل على : 

_ آثار تطبيق القانون الجديد .

_ علاقة القانون الجديد بمصالح المواطنين .

_ الأثر التشريعي للقانون .

_ علاقة القانون وأهدافه بواقعية التنفيذ .

_ مدي تضارب القانون مع قوانين وجهات ومؤسسات حال تطبيقه .

_ تقديم اقتراحات وتوصيات نهائية لرئيس المجلس لاتخاذ القرار المناسب .

كما للجان دور آخر وهو متابعة مشروعات الحكومة وتقاريرها ودفتر أحوالها ومدي تنفيذ الوعود أو جزء منها وتقارير كل وزارة ومؤسسة وهيئة ومناقشتها ودراستها وتعد بعد ذلك اللجان تقارير شاملة تقدمها للمجلس وتناقش أهم ملاحظاتها .

وتستطلع الحكومة رأي اللجان وأعضائها في المشروعات وعلاقاتها بالخطة والموازنة وكل ما يدخل بحثه في تخصص كل لجنة ونائب قبل إصدار القرارات والقوانين . 

ويجتمع الوزير في بعض الأحيان باللجان عاجلاً لمناقشة أي مشروع أو قانون أو إتفاقية تحتاج وتستلزم الدراسة والبحث الواسع السريع حسب اختصاص اللجان ذات العلاقة بالقرار .

والعكس أيضاً يتم من قبل اللجان التي تستدعي الوزير لإحاطتها بموضوع معين ومناقشة وبحث القرارات وأداء الوزراء وتقدم بذلك تقريراً مفصلاً لرئيس المجلس عن ما تم خلال الاجتماعات .