16 يناير 2022 13:06 13 جمادى آخر 1443
جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحرير سيد الضبع
برلمان وأحزاب

محمد السلاب لـ«الديار»: أنا نائب عن كل المصريين.. والصناعة اتظلمت وهذه أبرز أزماتها

النائب محمد السلاب
النائب محمد السلاب

أسعار الطاقة وتنوع الضرائب ومشاكل ولاية الأراضي الصناعية أبرز أزمات الصناعة 

نحتاج خريطة واضحة لكل ما نريد تصنيعه وفق ما هو متاح من موارد

نحتاج توفير بيئة تنافسية لقطاع الصناعة حتى نستطيع المنافسة عالميًا

نسعى لإلغاء الضريبة العقارية عن المنشآت الانتاجية

إلتقت "الديار" بالنائب محمد مصطفى السلاب والذى فتح قلبه لنا وتحدث عن نشاطه ونشاط المجلس ورأيه في إنتخابات النادي الأهلي، فإلى نص الحوار..

 

- في البداية نرحب بحضرتك ونود أن نعرف مباشرة ما هو رأئيك فى التنمر على الاشخاص ذو الإعاقة؟

-- ذوي الإعاقة عايشين وسطنا، ليهم حقوق، وعليهم واجبات، زيهم زينا، وأبسط حقوقهم إننا نضمن لهم عيشة آدمية، كريمة باختصار عيشة إنسانية .

وليه بقول كده؟ عشان بنشوف مؤخرًا حالات تنمر بالأشخاص ذوي الإعاقة، لا تليق بينا كمصريين ولا تقبلها الأخلاق، ولا الأديان، واللي بيحصل دا مش بس لازم نرفضه، لأ .. إحنا لازم كمان نجرمه عشان كده قررت إطلاق حملة "مش هنسيبكم" وهي حملة مجتمعية، وتشريعية، لمواجهة ظاهرة التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة .

- إذاً دور برامج التأهيل المهني لذوي الإعاقة ؟

-- نصت اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر عام ٢٠١٨، على التزام الدولة بتوفير فرص الإعداد المهني والتدريب الوظيفي للأشخاص ذوي الإعاقة وفقا لاحتياجاتهم باستخدام التكنولوجيا الحديثة وأساليب الدمج الشامل لبلوغ أقصى قدر من الاستقلالية، مع ضمان الجودة والسلامة والأمان داخل مؤسسات الإعداد المهني وتوفير جميع سبل الإتاحة المكانية والتكنولوجية .

- طيب ماذا يقول النائب في تعدد جهات الولاية على الأراضي الصناعية ؟

-- استمرار أزمة ولاية الأراضي لأكثر من جهة، تسبب في هروب المستثمرين.

فالمستثمر بيهرب دلوقتي ويروح لتركيا والمغرب؛ بسبب تعقيد الإجراءات والحاجة إلى الحصول على أكثر من موافقة، كما أن أوغندا لا يوجد بها غير ميناء واحد، وعلى الرغم من ذلك نسبة التصدير بها أكثر من مصر بنحو 30%.

- كيف يرى "السلاب" الانجازات التى تمت خلال 7 سنوات الماضية ؟

-- بالـتأكيد الجمهورية الجديدة شيئ يدعو إلى الفخر ، وهذه الانجازات لم تشهدها مصر منذ عقود من الزمن وهذا ما نشاهده اليوم من انجازات تمت خلال 7 سنوات فقط ، وهذه الانجازات ملموسة على أرض الواقع ومن أهم هذه الانجازات جودة الطرق اللي ترتيب مصر بقي 28 في تقرير جودة الطرق العالمي على حسب تقرير التنافسية العالمية، بعد ما كنا في المركز 118.. متخيلين الفرق ولسه شغالين للأحسن ..

ده طبيعي في بلد صرفت 464 مليار جنيه على تطوير الطرق.. وبتنفذ حوالي 400 مشروع للطرق والكباري بطول 11 ألف كيلو متر.. متخيلين الرقم حوالي 11 ضعف طول مصر من اسكندرية لأسوان.

وبعدين هي الطرق بس اللى اتغيرت .. احنا بننفذ كمان خطين مترو جداد وأول قطار معلق فى الشرق الأوسط.. الملف اللى بدأ بإنجاز تاريخي.. قناة سويس جديدة غيرت خريطة الملاحة في الشرق الأوسط.

وعلي مستوى الدايرة شهدت عزبة الهجانة سابقا".. أو "مدينة الأمل حالياً تطوير غير مسبوق .. مفيش حد من أهلنا هناك من 7 سنين كان ممكن يتخيل التغيير اللى طالبنا بيه من سنين بدون استجابة ؟! .. رئيس الجمهورية بنفسه راح وزارهم وسلم عليهم وتابع تطوير منطقتهم بنفسه وما زال التطوير شغال.

ومش "مدينة الأمل" بس.. كل اللى راحوا "الأسمرات" من سكان المناطق الخطرة.. واللى راحوا بشاير الخير.. وغيرها من المدن السكنية الجديدة.. نقلنا ناس كانت منسية لمكان آدمي ومريح وفى شقق مفروشة.

متخيل حد هيقولي ما طبيعي أي دولة تعمل مشاريع ولا انت عايزها ما تشتغلش!.. آه طبيعي تشتغل وده دورها.. بس فيه فرق بين مشروع طبيعي.. ومشروع يغير واقع بلد كاملة.

- محمد مصطفى السلاب أهلاوي ولا زملكاوي وشايف إن الشخصيات العامة تظهر انتمائها الرياضي ام من الأفضل إخفاءه ؟ 

-- أهلاوي بالتأكيد ، وكنت دائمًا بحضر مباريات النادي الأهلى من الاستاد وكنت مقتنع إنك تتفرج على ناديك المفضل قدام الشاشة إحساس ، وإنك تشجعه من كل قلبك من المدرجات إحساس تاني، حتى الفوز طعمه بيبقى مختلف.

وكل واحد حر في إظهار او إخفاء انتماءه كلنا أهل ف الآخر ولا يضر الاعلان خالص .

- تردد إسم حضرتك في المرشحين المحتملين لإنتخابات النادي الأهلي ، ايه اللي كنت هتقدمه لناديك اللي بتحبه لو نزلت ونجحت ؟ وترشح مين في الانتخابات ؟

-- الحمد لله السلاب إسم كبير من أيام جدودي رحمهم الله ولنا في الإدارة نجاحات كبيرة يعلمها الجميع سواء في السياسة أو الاستثمار وحاسس أني قادر اساعد واقدم حاجة جديدة ومتطورة وتضيف لنادي القرن لكن كله في وقته .

ولكن أنا أرى أن قائمة الكابتن محمود الخطيب من الأفضل أنها تكمل ما بدأته من تطوير ونجاحات وكلنا نقدر نخدم النادي الأهلي من برة أو جوة ونساعد المجموعة الجديدة بعيد عن الأسماء وبأكد إني تحت أمر النادي الاهلي دايماً ودة اللي اتعلمناه داخل القلعة الحمراء العريقة ومن العائلة الأهلاوية ومبادئها. 

- كيف تستفيد الشركات المصرية من عمليات إعادة الإعمار المرتقبة في ليبيا؟

- إعادة إعمار ليبيا تعد بمثابة فرصة تصديرية ضخمة لعدة قطاعات، وخاصة مواد البناء من ضمنها السيراميك الذي يغزو الأسواق الليبية.

كما تستقبل ليبيا حالياً مختلف أنواع الصادرات المصرية من الدهانات ومختلف مواد البناء والأثاث والسلع الغذائية والزراعية، وإعادة الأمن بليبيا ستعود على التجارة البينية بين البلدين بمزيد من التدفق والتبادل التجاري الإيجابي.

- أحب أسألك أيضاً إزاي أثرت أزمة كورونا على القطاعات الاقتصادية ؟ ودورالحكومة لمساعدة هذه القطاعات في تخطى هذه الأزمة؟

-- ظروف كورونا بالتأكيد أثرت بشكل سلبي على القطاعات الاقتصادية وعندما اشتدت أزمة كورونا وطالت تأثيراتها كافة القطاعات الاقتصادية، كان للحكومة رد فعل أشدنا به جميعاً وهو ضخ حزم تحفيزية لدعم القطاعات المتضررة والحيلولة دون تعرضها للإفلاس نتيجة الأزمة التي لم نشهد لها مثيلاً من قبل.. وهو أمر قامت به كافة الدول العالم، لتحفيز النشاط الاقتصادى ومنع زيادة حدة التباطؤ أو التحول إلى الانكماش أي تحول معدل النمو إلى السالب، وهو ما نجحت فيه الحكومة خلال الفترة الماضية.

ولكن أن تقترح وزارة المالية فرض ضريبة قيمة مضافة جديدة على المحال التجارية بنسبة 1% من القيمة الإيجارية أو البيعية كضريبة جدول على استعمال عنصري السمة التجارية والاتصال بالعملاء التي يجب أن تتوفر قانوناً في المحال التجارية، فهو أمر يتعارض تماما مع تحفيز النشاط الاقتصادى، ويفرض المزيد من الأعباء على النشاط التجارى الذى يعانى بالأساس من تراجع القوى الشرائية للمواطنين وبالتالي تباطؤ النشاط..

ولا نحتاج المزيد من الضرائب، فالاقتصاد يعانى بشدة، وتصر وزارة المالية على سياستها في "ضرب المربوط" وفرض المزيد من الضرائب على الممولين الخاضعين بأشكال مختلفة، وهذا آخر ما نحتاج إليه في ظل تأثيرات اقتصادية طالت الجميع تحت وطأة الأزمة التي لم تنته بعد، وإن حدث فالعائد الذى سيتحقق من ورائها أقل بكثير من الأضرار التي سيتسبب فيها فرض المزيد من الضرائب.

- في النهاية بشكر حضرتك ولو تحب تضيف حاجة لجريدة الديار وللشعب المصري؟

-- نحتاج إعادة قوانين كثيرة لضمان حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم وناس كتير قريبين مني استغربوا إن أول عمل تشريعي قدمته في الدورة البرلمانية الجديدة كان بخصوص تغليظ عقوبة التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة في القانون 10 لسنة 2018.

 

والحقيقة من وقت ما كنا بنشتغل في حملتي الإنتخابية، قابلت كتير من أبطالنا ذوي الإرادة، وسمعت مشاكلهم، ولقيت إن أهم مشكلة بتواجههم هي التنمر!.

وأنا الحقيقة لا أفهم كيف لأحد ممكن يفكر يسيء لأبطال زي دول، وبقول دايمًا إن اللي بيسيء ليهم هو اللي عنده إعاقة مش العكس!. 

ولذلك أطلقت حملة #مش_هنسيبكم لوقف التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة، اللي شملت تحركات علي الأرض ولسه مكملين فيها .

وأخيرا الحلم بقي حقيقة .. 

ووافق مجلس النواب علي مشروع القانون المقدم مني لتغليظ عقوبة جريمة التنمر علي ذوي الاحتياجات الخاصة لتصل للحبس ٥ سنوات ..

لأن من حق كل فئة في المجتمع المصري أن تعيش حياة كريمة في الجمهورية الجديدة بدون أي اساءة وبكامل الحرية .

وأحمد الله أن جعلني سبب في ذلك وجعل لي دور في الحديث عنهم.

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.634215.7342
يورو​ 18.686018.8118
جنيه إسترلينى​ 21.765921.9130
فرنك سويسرى​ 16.809116.9239
100 ين يابانى​ 14.339314.4350
ريال سعودى​ 4.16834.1952
دينار كويتى​ 51.768852.1171
درهم اماراتى​ 4.25594.2840
اليوان الصينى​ 2.40202.4176

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 866 إلى 869
عيار 22 794 إلى 796
عيار 21 758 إلى 760
عيار 18 650 إلى 651
الاونصة 26,941 إلى 27,013
الجنيه الذهب 6,064 إلى 6,080
الكيلو 866,286 إلى 868,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 01:06 مـ
13 جمادى آخر 1443 هـ 16 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:52
الظهر 12:05
العصر 14:58
المغرب 17:18
العشاء 18:39

استطلاع الرأي