الخميس 11 أغسطس 2022 08:37 صـ 14 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محامي سيف القذافي يتوقع عودته للسباق الرئاسي

خالد الزايدي محامي سيف الإسلام القذافي
خالد الزايدي محامي سيف الإسلام القذافي

توقع خالد الزايدي محامي سيف الإسلام القذافي، أن ينضم موكله إلى القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا.

حيث أفاد محامي نجل القذافي، إن محكمة استئناف طرابلس قبلت الطعن المقدم ضد استبعاد سيف الإسلام، من سباق الرئاسة الليبية.

كما أوضح الزايدي، أن الطعن لا يزال منظورًا أمام القضاء والقرار لدى المحاكم، لذلك لا نستطيع التعليق إلا بعد إصدار الحكم.

ترشح سيف القذافي لا يتعارض مع الدستور

وقال الزايدي: نحن في انتظار عقد جلسة للنظر في الطعن المقدم والمرفق به كافة المستندات التي تؤكد موقفنا القانوني، لذا أتوقع عودة المرشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي، لينضم إلى القائمة النهائية للمرشحين.

وأكد أن كل الأوراق مستوفاة، ووضع سيف الإسلام القذافي صحيح من الناحية القانونية، كما شدد على أن ترشح سيف القذافي لا يتعارض مع مواد الدستور.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، استبعدت سيف الإسلام القذافي من المرشحين للرئاسة الليبية في القائمة الأولية التي نشرتها، معللا ذلك بأن ترشحه يتعارض مع بعض مواد الدستور والمنظمة لعملية الانتخابات في ليبيا.

الانتخابات العامة الليبية

وبحسب الجدول الزمني المتفق عليه، من المقرر أن يتم إقامة الانتخابات العامة الليبية في 24 ديسمبر المقبل، وذلك وفقاً لخارطة الطريق التي أقرأها مؤتمر برلين الأول، ومن قبله إعلان القاهرة، والذي أيده كل من مؤتمر برلين الثاني ومؤتمر باريس لدعم ليبيا.

ويشار إلى أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، فتحت أبواب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 7 نوفمبر الجاري، كما تم إغلاق باب الترشح للرئاسة في 22 نوفمبر الجاري، كما يستمر الترشح متاح أمام المرشحين للانتخابات البرلمانية حتى الشهر المقبل.

القوانين الانتخابية في ليبيا

وتقدم بعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية 98 مرشحا للرئاسة الليبية، فيما قررت المفوضية العليا استبعاد 25 مرشحا لعدم انطباق القوانين الانتخابية عليهم.

وبذلك فإن القائمة الأولية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا شمل 73 مرشح، ومن المقرر أن تظهر القائمة النهائية للمرشحين بعد البت في الطعون المقدمة من قبل المستبعدين من السباق الرئاسي.

هذا ومن بين أبرز المرشحين للرئاسة الليبية: عقيلة صالح، وفتحي باشاغا، وعبد الحميد الدبيبة، وخليفة حفتر.