جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 03:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على حكاية فيلم ”دوار” المعروض بـ ”القاهرة السينمائي” اليوم

فيلم دوار
فيلم دوار

يعرض اليوم لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا، الفيلم الروائي "دوار"، ضمن قسم العروض الخاصة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأحداث الفيلم تدور عن الأيام الأخيرة لزوجين مسنين مصابين بالخرف.

موعد الفيلم

وفيلم "دوار"، من إخراج جاسبار نوي، وإنتاج فرنسى، والمخرج (Gaspar Noé)‏ من مواليد 27 ديسمبر 1963 في بوينس آيرس، هو مخرج ومنتج أفلام وكاتب سيناريو أرجنتيني

ويبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 145 دقيقة، في الساعة الـ 6:30 دقيقة، بمسرح النافورة، في دار الأوبرا المصرية، ومن المقرر أن يعقبه مناقشة، وسيكون عرضه الثاني يوم الخميس 2 ديسمبر في الساعة الـ 9 مساء بالمسرح الكبير.

والخرف هو مرض تتضرر فيه الوظائف الادراكية (القدرة على التفكير) والعقلية (الوظائف العاطفية والسلوكية) ، ومرض الخرف يمس وبشكل تدريجي بالذاكرة، بالقدرة على التفكير، بالالمام من حيث الزمان والمكان، وبالقدرة على تشخيص الأشخاص والأشياء. عقب ذلك يطرأ انخفاض تدريجي أيضاً على القدرة للقيام بأعمال يومية وعلى التواصل مع المحيط. كجزء من تطور المرض يعاني المريض من ظواهر البلبلة، الغضب، الشك وحتى من نوبات عنف مع الزمن، وإضافة إلى الضرر الإدراكي، يلحق الضرر بالقدرات البدنية أيضاً.

ويشكل الخرف أحد المسببات الرئيسية للمحدودية في صفوف المسنين ويعتبر أحد الأمراض الصعبة بالنسبة للإنسان، لأفراد أسرته وللمجتمع.

يذكر أن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي انطلقت اليوم، من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).