جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 11:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المحافظات في مواجهة السيول والأمطار

سيول
سيول

تستعد المحافظات لمواجهة سوء الأحوال الجوية، وبدأت الأجهزة التنفيذية في المحافظات باتخاذ عددا من الإجراءات الاحترازية اللازمة من أهمها التأكد من جاهزية مخرات السيول، وتطهير المصارف باستمرار، وانعقاد غرف العمليات في المحافظات على مدار 24 ساعة، لرصد أية أحداث، بالإضافة إلى التنسيق مع كافة المحافظات المجاورة وكافة الجهات سواء الحكومية أو قطاع الخاص للتعاون في حالة حدوث "أزمات".

وترصد "الديار" أبرز الجهود التي قامت بإعلانها المحافظات استعدادا لمواجهة سوء الأحوال الجوية، التي تأتي ظل توجيهات اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية للمحافظين بضرورة استمرار المتابعة الميدانية لجاهزية بالوعات الصرف الصحي:

محافظة سوهاج

تابع محافظ سوهاج اللواء طارق الفقي، نماذج التنبؤ الصادر من قطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والري، وكذا تنبؤات هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة موقف السيول والأمطار المتوقعة، ولازالت عدة محافظات تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوية، وخاصة سوهاج، التي تتعرض لعواصف جوية.

استعدادات المنوفية

قام اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، بإصدار توجيه لرؤساء الوحدات المحلية ومديريات الخدمات وشركة مياه الشرب والصرف الصحي وقطاع الكهرباء، بتكثيف أعمال الاستعدادات لاستقبال موسم الشتاء.

وشدد على إجراءات الصيانة المنتظمة لأعمدة الإنارة العامة والكهرباء للتأكد من سلامة الأعمدة حفاظا على المواطنين، والحصر الشامل لبلاعات الصرف الصحي.

ويقوم رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي لإقامة فرق للطوارئ للعمل في حالة سقوط الأمطار وتجهيزها بمعدات لشفط المياه المتنقلة للتحرك السريع نحو أماكن تجمعات المياه بمناطق المحافظة.

وكذلك التنسيق الكامل مع قطاع الكهرباء بمراجعة أمان مفاتيح إنارة الكشافات بالأعمدة وإقفال جميع اللوحات بالأعمدة وتعديل وإصلاح سلوك العزل التالفة في شبكات الإنارة وتجديد الأعمدة القديمة ووضع لافتات تشير إلى خطورة لمسها في حالة سقوط الأمطار.

وقامت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، بعمل الاختبارات اللازمة للكشف على بالوعات الأمطار بجميع مناطق المحافظة.

وأكد محافظ المنوفية على ضرورة المتابعة خلال فصل الشتاء واستقبال جميع شكاوى المواطنين وسرعة الاستجابة الفورية لهم واتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة لحماية الأهالي والمواطنين.

محافظة الشرقية

الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، شدد على ضرورة الاستعداد الجيد لاستقبال فصل الشتاء والتعامل مع سقوط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة، من خلال إجراء أعمال الصيانة اللازمة للوقاية من الأمطار وتسليك بالوعات الصرف الصحي لا تتسبب في إعاقة حركة السيارات والمواطنين.

وتقوم الأجهزة التنفيذية بأعمال إنشاء خطوط لتصريف مياه الأمطار والسيول، خاصة بالمناطق التي تشهد تجمعات كبيرة من المياه، خلال موسم الشتاء، والتي تؤدي إلى تعطيل حركة المواطنين والسيارات.

وكلف المحافظ، بإجراء أعمال صيانة شاملة لمحافظة الشرقية وإنشاء مصارف لمياه الأمطار، ومواجهة أي أحداث طارئة وقد تحدث نتيجة تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيء، وسقوط الأمطار الغزيرة التي تصل إلى حد السيول، خلال فصل الشتاء المقبل.

وناشدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، المواطنين بحسن التعامل مع شبكات الصرف الصحي وعدم إلقاء مخلفات داخلها فهذا قد يعرضها للتلف والتدهور، موجها بسرعة الاستجابة للشكاوى والمقترحات والاستفسارات المقدمة من الأهالي.