جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:10 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد واقعة تشيلسي : حكايات مباريات أوقفها الحكام لاعتبارات انسانية

زملاء إريكسون يحيطون به
زملاء إريكسون يحيطون به

الديار - هاني البنا

كرة القدم من أشهر الرياضات الجماعية المنتشرة حول العالم والمتعة الحقيقة للجماهير والتي يحبها الصغير والكبير ويجتمع الكثير لمشاهدتها من كافة الألوان والأعمار والأجناس،ولكن انتشر فيها العصبية وادت الى وفاة لاعبين ومشجعين ويعد ذلك وقف أو تأجيل المباريات ،ونستعرض فى التقرير التالى أهم المباريات التى الغيت او تأجلت

تشيلسي واتفورد

توقفت مباراة الفريق الأول لكرة القدم بنادي تشيلسي أمام نظيره واتفورد، منذ يومين ضمن منافسات الجولة الرابعة عشر من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي.

وتعرض أحد المشجعين لأزمة صحية خلال أحداث الشوط الأول، ليضطر حكم المباراة إلى إيقافها ومغادرة اللاعبين ارض الملعب، واستدعاء الطاقم الطبي لإسعاف المشجع، وكان ‏ماركوس ألونسو أقرب لاعبي تشيلسي للمدرج الذي يتواجد به المشجع الذي تعرض للحالة الطبية الطارئة وأشار للحكم الرابع بعد هتافات من الجمهور للتدخل العاجل

بوكا جونيور ووادى الجارة

ألغيت مباراة في بطولة كأس ليبرتادوريس لفرق امريكا الجنوبية لكرة القدم بين بوكا جونيورز الارجنتيني ووادي الحجارة المكسيكي بعد أن هاجم أحد المشجعين لاعبا والقى مشجعون أشياء على الملعب واشتبك الفريقان معا.

وتوقف اللعب على استاد بومبونيرا الخاص ببوكا عندما كانت النتيجة التعادل دون أهداف في الدقيقة 79 بمباراة العودة في دور الثمانية ، وكان وادي الحجارة فاز في مباراة الذهاب 4-صفر .

وانتظر الحكم مارتين بازكويز الذي أدار اللقاء 20 دقيقة قبل أن يحاول استئناف اللعب ثم الغى المباراة على الفور تقريبا بعد أن تجمع مجموعة من المشجعين وراء مرمى فريق وادي الحجارة.

حجارة و تسلق السياج

وكان المشجعون يستعدون لالقاء اشياء على حارس مرمى وادي الحجارة جيسوس كورونا أو تسلق السياج والنزول للملعب ، وأوضحت لقطات تلفزيونية كورونا وقد بدا الرعب على وجهه وهو يعود لمرماه استعدادا لاستئناف المباراة ، ليتم إلغائها على الفور.

واندلعت أعمال شغب اولا في أعقاب شجار من عدة مشاجرات اندلعت في الملعب ، وبدا أن راؤول كاسيني لاعب خط وسط بوكا ضرب بالرأس مهاجم وادي الحجارة ادولفو بوتيستا وهما يقفزان لضرب الكرة وسقط بوتيستا على الارض وعندما وقف كان لاعبو بوكا الغاضبين يحيطون به واتهموه بالتظاهر.

انتر ميلان ولاتسيو الايطالى

أُلغيت مباراة إنتر ميلان ولاتسيو في الدوري الإيطالي بسبب مقتل مشجع برصاص قوات الشرطة كما توقفت مباراة أطالانطا وميلان بعد شغب جماهيري اعتراضا على قرار الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بإقامة مباريات الجولة رغم الأحداث الأخيرة

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن مشجع لاتسيو القتيل يدعى جابريلي ساندري وكان متوجها من روما إلى ميلان لحضور اللقاء في ملعب سان سيرو ضمن رابطة مشجعي النادي العاصمي.

ونشبت مشاجرة بين رابطة مشجعي لاتسيو وعدد من مشجعي يوفنتوس الذين كانوا في طريق لحضور لقاء يوفنتوس وبارما على ملعب الأخيرة، وبحسب موقع مجلة "كالتشيو إيطاليا" المتخصصة، فإن رصاصة أطلقها رجل شرطة عن طريق الخطأ أصابت ساندري البالغ من العمر 26 عاما وأردته في الحال.

مانشستر يونايتد وليفربول

وتأُجلت مباراة مانشستر يونايتد ضد غريمه ليفربول بعد أن اجتاح حوالي 200 مشجع ملعب "أولد ترافورد" للتنديد بملكية عائلة غلايزر لنادي يونايتد.

وكان من المقرر أن تنطلق المباراة فى وقتها ولكن بيانا صادرا عن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز أكد أن تأجيلها : "قرار جماعي من الشرطة والنادييْن والدوري الممتاز والسلطات المحلية".

وقال نادي مانشتسر يونايتد في بيان "جرى تأجيل مباراتنا ضد ليفربول لأسباب تتعلق بالأمن بعد الاحداث التى تمت ما يعني أن تتويج مانشستر سيتي باللقب سيتأجل أيضاً، وهو الأمر الذي كان سيتحقق في حال خسارة يونايتد أمام أبطال الموسم الماضي.

فاجعة كريستيان إيركسن

وشهد ستاد باركين، كوبنهاجن، فاجعة اليوم بسقوط اللاعب الدنماركي كريستيان إيركسن مغشياً عليه علي أرض الملعب أثناء مباراة الدنمارك وفنلندا، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية في بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2020”.

وفوجئ اللاعبين والجمهور في نهاية الشوط الأول من المباراة بسقوط اللاعب كريستيان إيركسن علي أرض الملعب مغشياً عليه بدون إحتكاك او تصادم مع لاعب أخر.

وعلي الفور توقفت المباراة وتدخل الجهاز الطبي محاولاً إسعاف اللاعب، وقام بعمل إنعاش قلبي وتنفس صناعي للاعب في أرض الملعب.

وسيطرت حالة من الحزن والبكاء علي عدد من اللاعبين الذين تجمعوا حول اللاعب أثناء إسعافه وكونوا ستاراً حتي لا يظهر للجمهور، وإنتاب الجمهور حالة من القلق، حيث ظن الجميع أن اللاعب توفي، بعد طريقة سقوطه علي ارض الملعب بدون حركة ومحاولات إنعاشه بصدمات كهربائية داخل الملعب.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” بعد دقائق من خروج اللاعب ونقله للمستشفي، تأجيل المباراة لموعد لاحق، قبل أن يعلن أن اللاعب إستعاد وعيه وأنه علي قيد الحياة بعد إسعافه في المستشفي، ويتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وبعد أكثر من ساعة من توقف المباراة، والتأكد من أن اللاعب اريكسين علي قيد الحياة، قرر الاتحاد الأوروبي إستكمال المباراة، علي أن يلعب المنتخبين 5 دقائق متبقيين من الشوط الأول، ثم الشوط الثاني كاملاً.