جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 11:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا يكرم مهرجان القاهرة السينمائي المنتج الأمريكي لورانس بندر؟

محمد حفظي
محمد حفظي

أعلن محمد حفظي قبل انطلاق الندوة، بأن ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الدورة الـ 43 سيشهد تكريم المنتج الأمريكي لورانس بندر، لمسيرته الفنية على مدار أكثر من 30 عاما.

الترشح للأوسكار

لورانس بندر ‏ منتج أفلام أمريكي اشتهر بعد إنتاجه لفيلم كلاب المستودع في سنة 1992 ومنذ ذلك الحين أنتج تقريبا جميع أفلام المخرج كوينتن تارانتينو مثل المضاد للموت، جانغو الحر والحاقدون الثماني، وتمتد مسيرته لأكثر من 30 سنة تعاون فيها مع العديد من المخرجين وحصلت أعماله على 5 جوائز و29 ترشيحا لجائزة الأوسكار.

ندوة المنتج الأمريكي

وبدأت منذ قليل، ندوة المنتج الأمريكي لورانس بندر المقامة ضمن فعاليات الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية، والذي يحاوره المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، والذي حضرها الفنان أحمد الفيشاوي، والفنانة مريم الخشت، محمد كريم، محمد يسري، محمد حفظي رئيس المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي

وأسدل الستار على حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ،43 والتي انطلقت فعالياته مساء الجمعة، بحضور عدد كبير من نجوم الفن، منهم الفنان حسين فهمي ومصطفى فهمى وإلهام شاهين ويسرا ولبلبة ونادية الجندي ودرة، رشا مهدي، رنا رئيس، سامية طرابلسي، لقاء الخميسي وشريف منير وخالد سليم ومحمد ممدوح والمخرج تامر محسن وغيرهم.

وبدأ الحفل بظهور الفنان خالد الصاوي، الذي قدم فقرة كوميدية بمشاركة الفنان علي ربيع، عن دور السينما في دعم ثقافة الاختلاف، ثم ظهرت الإعلامية منى عبد الوهاب، لتقديم باقي فقرات الحفل.

تلا ذلك كلمة المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس المهرجان، التي أكد خلالها أن الدعم والتشجيع الذي تلقاه على مدار سنوات رئاسته للمهرجان كان دافعا كبيرا له للتطوير دورة تلو أخرى.

قوى مصر الناعمة

وأضاف أن المهرجانات الفنية ونجوم الفن والأدباء هم قوى مصر الناعمة، وذلك قبل أن يتم عرض مقطع فيديو تم من خلاله استعراض صور أبرز النجوم الذين رحلوا عن عالمنا خلال الفترة الماضية، من بينهم سهير البابلي، عزت العلايلي، يوسف شعبان، سمير غانم، دلال عبد العزيز، وغيرهم.

ثم وجه "حفظي" الدعوة لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، لافتتاح الدورة 43، وأكدت الوزيرة في كلمتها على دعم الدولة الدائم للثقافة والفنون، واعتزازها بالمكانة التي وصل إليها مهرجان القاهرة باعتباره المهرجان العربي الوحيد المصنف ضمن مهرجانات الفئة الأولى من الاتحاد الدولي للمنتجين بباريس.