جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 12:41 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”بروا ابائكم تبركم ابنائكم” .. قبل ما تحجر علي ابوك افتكر ”دراما الشحاذين” .. كوميديا سوداء تبحث عن النور في المهرجان الختامي لنوادي المسرح 31 حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الأحد وكيل تعليم البحيرة يشيد بأبنائنا الطلاب ويؤكد على استمرار الدعم لأبنائنا طلاب التربية الخاصة تعرف علي تفاصيل ما سيدور بين ولي العهد السعودي وسوليفان من اتفاقات استراتيجية انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة برئاسة السروجى وفد نقابة البترول يلتقى اتحاد عمال الشغل التونسى لتبادل الخبرات الدقهلية حصدت ثمانى مراكز أولى في المسابقة الثقافية المشتركة بين التعليم والأوقاف تفاصيل إفتتاح الدورة 31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح بالسامر شوبير يكشف عن موقف صلاح من الإنضمام لمنتخب مصر بعد نهاية موسمه مع ليفربول المؤتمر الصحفي الثالث للإتحاد المصري لطلاب الصيادلة: نجاح باهر يناقش قضايا الصيدلة ويُطلق القمة المهنية الأولى مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية

تعرف على الأسعار الجديدة لأسطوانات البوتاجاز.. وسبب الزيادة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفعت الحكومة أسعار أسطوانة البوتاجاز في السوق المحلية بما يتراوح بين 5 إلى 10 جنيهات، وجاءت الزيادة بواقع ٥ جنيهات في الأسطوانات المنزلية بينما بلغت ١٠ جنيهات في الأسطوانات التجارية.

وبمقتضى القرار الجديد قفزت الأسطوانة المنزلية بواقع 5 جنيهات لترتفع من 65 جنيها إلى 70 جنيها بعد الزيادة، كما ارتفعت الأسطوانة التجارية بواقع 10 جنيهات لتصل إلى 140 جنيها بدلا من 130 جنيها.

دعم الحكومة للبوتاجاز

وقال مصدر مسؤول في تصريحات خاصة لـ "الديار": إن حجم الدعم الموجه لإنتاج أسطوانات البوتاجاز مرتفع، حيث تصل تكلفة إنتاج أسطوانة البوتاجاز المنزلية لنحو ١٣٠ جنيها بينما يتم بيعها المستهلك ب ٦٥ جنيها قبل زيادتها مؤخرا إلى ٧٠ جنيها، مضيفا أن الزيادة كانت متوقعة بعد موجة الارتفاعات العالمية التي تشهدها أسواق المنتجات البترولية.

وتابع، أن تكلفة إنتاج أنبوبة البوتاجاز بلغت ما يقارب من 120 حنيهًا لكن الدولة تدعمها بأكثر من نصف ثمنها لتوفرها في الأسواق للمواطنين بمبلغ 65 جنيهًا.

معدلات استهلاك البوتاجاز

وأشار أن وزارة البترول تضخ نحو مليون و200 ألف أنبوبة بوتاجاز يوميًا حتى تتمكن من توفير حاجة المواطنين، حيث لا تستغني العديد من المناطق في مصر عن استخدام أنبوبة البوتاجاز لأن توصيل بسبب استحالة توصيل الغاز الطبيعي إليها.

وشهدت معدلات استهلاك البوتاجاز تراجعا خلال الشهر الماضية مع تكثيف عمليات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل فضلا عن إدخال الغاز لمناطق حياة كريمة حيث كان معدل الاستهلاك يصل لنحو ١.٢ مليون أسطوانة يوميا بينما تراجع المعدل حاليا لنحو ٩٠٠ ألف.

تصريحات وزير البترول

جدير بالذكر، كان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أوضح في تصريحات له منذ أيام: إن أسعار غاز البوتاجاز كباقي المنتجات البترولية شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الطن إلى 800 دولار، وتستورد مصر 50% من الاستهلاك.