جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 05:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نيفين جامع تبرز أهمية العلاقات بين مصر والبحرين.. تعرف على الأسباب

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة عمق وتاريخية الروابط الثنائية والعلاقات المشتركة بين مصر ومملكة البحرين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيرةً إلى أن العلاقات السياسية المتميزة بين مصر والمملكة تمثل ركيزة أساسية لتنمية وتطوير منظومة تعاون صناعي وتجارى واستثماري تسهم في تنمية اقتصادي البلدين وتصب في مصلحة الشعبين الشقيقين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدتها الوزيرة مع زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني والوفد المرافق له والتي تناولت عدد من ملفات التعاون الاقتصادي بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حضر اللقاء الوزير مفوض تجارى /يحي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

الشركاء الاقتصاديين لمصر

وقالت الوزيرة: إن مملكة البحرين تعد أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للدولة المصرية بدول مجلس التعاون الخليجي، مشيرةً إلى أهمية ترجمة العلاقات المتميزة التي تربط مصر ومملكة البحرين قيادةً وشعباً لمشروعات تعاون ملموسة تحقق التنمية والرخاء بكلا البلدين.

وأضافت جامع أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال الـ 7 شهور الأولى من العام الجاري نحو 552 مليون دولار حيث تتضمن أهم بنود التبادل التجاري الخضروات والفاكهة والأجهزة الكهربائية والحديد والصلب والألومنيوم والبلاستيك.

الدول المستثمرة في مصر

وأشارت الوزيرة إلى أن ممكلة البحرين تحتل المرتبة الـ 16 في قائمة الدول المستثمرة في السوق المصري حيث تساهم بمشروعات استثمارية يبلغ رأسمالها 3 مليار و286 مليون دولار وذلك في عدد 216 مشروعاً في قطاعات التمويل والإنشاءات والصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه أكد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني حرص مملكة البحرين على تنمية وتطوير العلاقات الثنائية مع الشقيقة مصر وبصفة خاصة في المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية والسياحية، مشيراً إلى أهمية العمل على الاستفادة من كافة المقومات الاقتصادية الكبيرة في البلدين في دفع منظومة التنمية بكل من مملكة البحرين ومصر.

وأشاد الزياني بالمشاركة المصرية المتميزة بإكسبو 2020 بدبي، والتي تنقل للعالم حضارة 7 آلاف عام وكذا الإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في مختلف المناحي الاقتصادية إلى جانب رؤيتها الطموحة للمستقبل، كما أشاد بفريق العمل بالجناح المصري بالإكسبو والذي يقدم صورة مشرفة تليق باسم ومكانة مصر.