جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:09 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

55 تصميما مسرحيا لـ 19 دولة بمعرض التصميمات المسرحية الطليعية

مهرجان المسرح التجريبي
مهرجان المسرح التجريبي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان، والذي أقيم بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية عن القائمة النهائية للمشاركين بالمعرض الدولي للتصميمات المسرحية الطليعية غير التقليدية خلال فعاليات المؤتمر الصحفي.

وكشف مصمم الديكور المهندس حازم شبل عضو مجلس إدارة المهرجان ورئيس لجنة المعارض عن تفاصيل المعرض، قائلا: المعرض سيقام بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، وتم اختيار أكثر من 55 تصميمًا مسرحيًا متنوعًا ما بين (سينوجرافيا، ديكور، أزياء، إضاءة، إسقاط ضوئي).

وذلك لمصممين من: مصر، الكويت، سوريا، السعودية، المغرب، لبنان، البحرين، العراق، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، الهند، المجر، اليابان، الصين، تايوان، الدنمارك، صربيا، البرازيل، جمهورية التشيك.

وأوضح حازم شبل، أنه تم اختيار أفضل الأعمال للعرض من بين أكثر من 100 عمل تم تقديمهم للجنة الفرز التي شاركت فيها وتشكلت من: م. عمرو عبد الله و د. محمد سعد، حيث تقدم للمعرض (24) تصميماً من مصر، و(10) تصميمات من البلاد العربية و(71) تصميماً من البلاد الأجنبية.

وأضاف شبل: الأولوية في المشاركة والاختيار كانت من خلال استخدام أفكاراً وتشكيلات وخامات وعلاقات تشكيلية درامية جمالية مبتكرة، وتصميمات تقدم في أماكن تم تطويعها للعرض المسرحي بعلاقات مبتكرة-بين منطقة العرض والجمهور – مختلفة عن الشكل التقليدي لمسرح البروسينيو.

كما أن التصميمات المختارة كانت لعروض مسرحية تم تنفيذها وعرضها جماهيرياً بالفعل وغير محددة بسنة إنتاج معينة.

وسوف يتنوع المعرض ما بين صور التصميمات المقبولة للعرض وشاشات تلفزيونية لعرض مقاطع الفيديو المرسلة من العروض المشاركة، كما سيتم إصدار كتيب المعرض الذي سيضم صور وبيانات كل التصميمات المعروضة باللغة العربية والإنجليزية.