جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 11:36 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

الكيلو بـ 40 جنيها.. معلومات تدهشك عن السمك البوري…صور

سمكة البوري
سمكة البوري

تشهد أسواق الأسماك في محافظة بورسعيد، خلال الأيام الجارية موسم سمكة البوري المبطرخ، وتجري داخل السوق عمليات تفريغ اسماك البوري من بيض الاسماك المعروف البطارخ البلدي، حيث يتم فتح باطن انثي البوري ويتم استخراج قوالب البطارخ، وشلك لجمعها وبيعها طازجة أو تمليحها وتخزينها، ويباع البوري المفرغ تحت اسم فوارغ بسعر اقل من البوري المغلق البطن .

إقبال الأهالي علي شراء البوري

يقبل الأهالي في محافظة بورسعيد خلال هذه الفترة علي شراء البوري المبطرخ أو الفوارغ، ويتم تناولة مشوي بالردة علي الواح اللهب أو داخل الأفران البلدية، ويتم تمليحه وهو ساخن بالليمون والملح والشطة، وذلك حتي يمتص جسد السمكة التمليح، ليعطي الطعم الذي يبحث عنه دائمًا ابناء بورسعيد.

يأتي كذلك زوار سوق الأسماك من كل المحافظات المصرية، وخاصة في أيام الإجازات الرسمية والعطلات الإسبوعية لتناول وجبات الأسماك الطازجة وخاصة سمكة البوري في الموسم الشهير، وذلك لتناول اللحم والبطارخ البلدي، وبأسعار مناسبة بجانب أنها تحقق فوائد كبيرة للصحة العامة.

فوائد سمكة البوري

يعد السمك البوري من أهم أنواع الأسماك المفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل الأوميجا 3، التي تعالج أمراض كثيرة كالسرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى احتواءه على مادة اليود التي تساعد في امتصاص الفيتامينات والمعادن.

تحتوى كذلك سمكة البوري على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 ، ونسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وهو مفيد أيضًا لصحة القلب وضغط الدم.

ويساعد في الحد من الإصابة بخطر السكتة الدماغية، ويعمل على تعزيز صحة القلب والدورة الدموية ، وانخفاض ضغط الدم ، وذلك لاحتوائه على الفوسفور والمعادن مثل اليود والحديد والكالسيوم والفيتامينات أ ، و د ، و بـ 12.

كما أنه يساهم في تقوية النظر، لاحتوائه على فيتامين أ ، و د، ويحتوي كذلك على كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفور التي تساعد في تقوية صحة العظام، بجانب احتواءه على نسبة أقل من الكربوهيدرات لذلك يعتبر مصدر تغذية جيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

أسعار السمك البوري

وبالرغم من كل هذه الفوائد إلا أن سمكة البوري يتراوح سعرها مغلقة البطن بالبطروخ من 40 إلي 60 جنيهًا حسب الحجم، ويتم تجهيزها وشويها مقابل 10 جنيهات داخل سوق الأسماك ببورسعيد، لتكون وجبة كافية لـ 5 أفراد مقابل 50 جنيهًا فقط.

سوق الأسماك المطور

يذكر أن سوق الأسماك المطور بمحافظة بورسعيد يشهد إقبالا كبيرًا من المواطنين من بورسعيد والمحافظات الأخرى، وذلك ضمن الرحلات القادمة لزيارة المدينة الباسلة للإستمتاع بطقسها المتميز خلال فصل الشتاء، وذلك عقب تنفيذ مبادرة سياحة اليوم الواحد، التى استقبلت خلال الأسابيع الماضية عددا كبيرا من الرحلات.

ومن جانبهم أشاد زوار السوق بالأسماك المتنوعة والأسعار المتميزة، وشهدت أسعار الأسماك حالة من الاستقرار خلال الأيام الحالية، حيث يعتبر سوق الأسماك الجديد سوقًا خدميًا متكاملًا لكل أهالي بورسعيد ونقلة كبري لمنظومة الخدمات المقدمة للمواطن ، ويضاهي السوق الجديد كبرى أسواق الأسماك.

جدير بالذكر أن السوق قد جرى إقامته، على أحدث مستوي عالمي ويتم إدارته من خلال شركة متخصصة في أعمال الإدارة، وتتولي الإشراف على أعمال الأمن والنظافة، من خلال منظومة إلكترونية متكاملة، وتجرى متابعة وإرشاد البائعين داخل السوق للحفاظ على المرافق والشكل العام للسوق .