جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 08:35 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تصوير الفتاة الأوكرانية جريمة؟.. محام يحسم الجدل

الفتاة الأوكرانية
الفتاة الأوكرانية

علق أيمن محفوظ المحامي بالنقض، على البلاغ المقدم ضد مصور الفتاة الأوكرانية في منطقة التجمع الخامس، بعد أن ظهرت عارية في إحدى الشرفات، والذي يتهمه بالتعدي على الحياة الخاصة.
وقال "محفوظ" ان البلاغ المقدم ضد مصور فيديو الفتاة الأوكرانية، واتهامه باتهامات تقوده إلى الحبس بتهم الاعتداء على الحياة الخاصة، وإساءة استعمال الإنترنت، في منتهى الخطورة.

اعتداء على حق المواطن

وذكر أن البلاغ في حد ذاته، يعد اعتداء على حق المواطن في رصد أي جريمة، وتقديم الدليل عليها.

وأكد محفوظ أن: "التكنولوجيا الحديثة، لابد من تطويعها إلى مكافحة الجريمة، ولا نجعل منها سلاحًا للإرهاب، فالفتاة الأوكرانية لولا هذا الفيديو ما كان سيصدق أحد تلك الأفعال المحرمه طبقًا لعادتنا والمجرمة قانونًا".
وقال إن إقرارها بعدم معرفتها بالقانون المصري، لا يعفيها من المسئولية القانونية.

وأوضح أنه لا يمكن توجيه اتهام إلى الشخص الذي يساند العدالة، ويقدم الدليل ضد مجرم أو مخالف للقانون.

إثبات أركان جريمة

وأشار إلى أن تصوير هذا الفيديو، كان بقصد إثبات أركان جريمة، وليس بهدف الاعتداء على حياة الفتاة التي فرطت في حق المواطن المصري، بأفعال طائشة.

وأكمل: "لذلك أتوقع حفظ التحقيق في هذا البلاغ، لانتفاء أركانه المادية والمعنوية للجريمة، وأشجع أي شخص علي رصد أي جريمة وتصويرها وتقديم الدليل عليها".
وكان هاني سامح، المحامي المتقدم ببلاغ للنائب العام ضد مصور فيديو الفتاة الأكرانية، قد صرح بأن تصوير السائحة بهذا الشكل يمثل إساءة لمصر الحداثة والحضارة، مشيرًا إلى أن مصور الفيديو صدر صورة بأننا دولة رجعية.

سيدة عارية
وكان قسم شرطة التجمع الخامس، قد تلقى بلاغًا من الأهالي، يفيد بظهور سيدة تظهر عارية من شرفة منزلها بالتجمع الخامس بالقاهرة.

وقالت المتهمة عقب اقتيادها لديوان الشرطة، إنها أوكرانية الجنسية، وخلعت ملابسها كما تفعل في بلدها، ولم تعرف أن هذا مجرم قانونيا في مصر.
وأكدت أنها كانت بصحبة أصدقائها يرافقونها عقب رحلتها داخل القاهرة، وعندما تجردت من ملابسها وخرجت لتنظر من الشرفة وكانت لا تردي شيئًا، صرخ الجيران في وجهها لتدخل إلى غرفتها وترتدي ملابسها، ولكن هي تجهل القانون المصري ولم تفهم ما يقولون.

وأوضحت أنها لم تكن لديها أي نية في ارتكاب هذا الفعل بشكل متعمد، بل كانت تتصرف بشكل طبيعي كما تفعل في أوكرانيا، حتى فوجئت بأن الجيران يشيرون إليها بضرورة ارتداء ملابسها، وبالفعل اتجهت إلى الداخل دون أن تفهم ما يقصدون، وعندما حاولت الدخول إلى الشقة، كانت قوة أمنية وصلت وأحضرت ملابسها وتم اقتيادها إلى قسم الشرطة.