جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 12:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زالزل بقوة 7،3 درجات يضرب إندونيسيا وتخوف من حدوث موجات تسونامي

موجات تسونامي إندونيسيا
موجات تسونامي إندونيسيا

ذكرت وكالة رويترز أن مركز التحذير من أمواج التسونامي في المحيط الهادئ قال أنّ زلزالا ضرب شرق إندونيسيا اليوم الثلاثاء وبلغت قوّته 7,3 درجات، قد يتسبّب في حدوث موجات مدّ خطرة.

والزلزال الذي قال المعهد الجيوفيزيائي الأميركي إنّه وقع على بُعد حوالى 100 كيلومتر شمال بلدة ماومير على عمق 18,5 كيلومترًا (11 ميلًا) في بحر فلوريس الساعة 03,20 بتوقيت غرينتش، يُمكن أن يتسبّب بحدوث موجات تسونامي خطرة على طول السواحل الواقعة على بُعد ألف كيلومتر (600 ميل) من مركز الزلزال.

‏واوضحت ممقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي حشود من الناس في الشوارع بعد زلزال بقوة 7.5 درجة ضرب شرق ‎إندونيسيا وأدى إلى إطلاق تحذيرات من حدوث موجات مد عاتية تسونامي.

من جانبه قال المعهد الجيوفيزيائي الأميركي إنّ إمكانية حدوث خسائر بشرية منخفضه لكنه اوضح ان الزلازل الأخيرة في هذة المنطقة ادت الى مخاكر ثانوية مثل إمكانية حدوث موجات مد وانهيارات ارضية ربما تسبب خسائر بشرية.

من جهته، أشار مركز التحذير من أمواج التسونامي في المحيط الهادئ إلى أنّ الزلزال يُمكن أن يتسبّب بحدوث موجات تسونامي خطرة على طول السواحل الواقعة على بُعد ألف كيلومتر من مركز الهزّة.

وفي يناير الماضي قتل أكثر من مئة شخص وشرّد الآلاف إثر زلزال بلغت قوته 6,2 درجات ضرب جزيرة سولاويسي ما أدى إلى انهيار أبنية وتحولها إلى ركام في مدينة ماموجو السياحية.

وتشهد إندونيسيا هزات ارضية متكرره بسسب موقعها الجغرافي على حزام النار، من المحيط الهادئ الذي يشعد نشاطا زلزاليا كثيف مع تصادم الصفائح التكتونيه، من اليابان الى جنوب شرق آسيا الى المحيط الهادي.