جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:56 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التموين: شراء 106 آلاف طن زيت خام

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، إجراءًا جديدًا، بشأن أرصدة البلاد من الزيت التمويني.

وقالت الوزارة تعاقدت على شراء 106 آلاف طن زيت خام، في إطار تعزيز أرصدة البلاد من الزيت التمويني، وفي ظل تقلبات وارتفاعات الأسعار العالمية للزيوت.

زيت عباد الشمس

وتنوعت الكميات المتعاقد على شرائها، ما بين زيت عباد الشمس، وزيت الصويا، حيث تم التعاقد على شراء 69 ألف طن زيت خام مستورد، تنقسم إلى (39 ألف طن زيت عباد، و30 ألف طن زيت صويا).

وكذلك تم تعاقد هيئة السلع التموينية مع شركات محلية على شراء 37 ألف طن زيت صويا خام محلي بالجنيه.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الرصيد الاستراتيجي للبلاد من الزيت التمويني لا يقل عن 6:5 شهر.

الهيئة العامة للسلع التموينية

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للسلع التموينية، عقدت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 14 من ديسمبر الجاري، جلسة فض المظاريف الخاصة بالمناقصة رقم 9.

وبحثت العروض المقدمة من الشركات للفوز بالمناقصة رقم 9 لسنة 2022/ 2021، لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وحددت الهيئة العامة للسلع التموينية، خلال مناقصتها الكميات المطلوب توريدها من الشركات (بحد أدنى 3000 طن زيت صويا، و1000 طن زيت عباد)، وذلك لطرحه على بطاقات التموين، للمستفيدين على قاعدة بيانات مستحقي الدعم، حيث تضخ القابضة الغذائية يوميا 3 آلاف طن زيت، إلى منافذ صرف المقررات التموينية، وذلك من خلال 1500 مخزن يتبع شركتي الجملة العامة والمصرية.

وحددت هيئة السلع التموينية أن يكون التسليم خلال الفترة من 1 إلى 20 فبراير 2022،ويأتي ذلك في إطار استمرار تعزيز المخزون الاستراتيجي من سلعة الزيت التمويني.

الهيئة العامة للسلع التموينية

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية،ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، أعلنت في وقت سابق عن اجراء مناقصة محدودة رقم ٩ لسنة ٢٠٢٢/٢٠٢١ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية (بحد ادنى ٣٠٠٠ طن زيت صويا ، ١٠٠٠ طن زيت عباد).

وحددت الهيئة العامة للسلع التموينية أن يكون التسليم خلال الفترة من ١ إلى ٢٠ فبراير ٢٠٢٢.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للسلع التموينية كانت قد أعلنت الشهر الماضي عن إجراء مناقصة محدودة رقم ٨ لسنة ٢٠٢٢/٢٠٢١ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية (بحد ادنى ٣٠٠٠ طن زيت صويا ، و ١٠٠٠ طن زيت عباد) على ان يكون التسليم خلال الفترة من ٥ إلى ٢٥ يناير ٢٠٢٢.

حيث تعمل الهيئة على تعزيز المخزون الاستراتيجي من الزيت التمويني بشكل مستمر ،في إطار خطة الدولة لتوفير مخزون استراتيجي من جميع السلع الاستراتيجية يكفي لستة أشهر.

وتقوم مخازن شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة للصناعات الغذائية بضخ ثلاثة آلاف طن من الزيت يوميا إلى منافذ صرف المقررات التموينية على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها نحو 40 ألف منفذ، وذلك لصرفها لاصحاب البطاقات التموينية.

وحدد التوجيه الوزاري رقم 24 للعام الجاري الخاص بتنظيم صرف سلع المقررات التموينية لاصحاب البطاقات، أن يصرف لكل مستفيد على البطاقة التموينية زجاجة زيت شهريا لتر أو ٨٠٠ ملي ، وبحد أقصي 4 زجاجات لكل بطاقة تموينية.