جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«رقم ضخم».. «التخطيط» تكشف حجم الاستثمارات الأجنبية بالبورصة فى عام

وزيرة التخطيط: 18.7مليار دولار استثمارات أجنبية بالبورصة المصرية
وزيرة التخطيط: 18.7مليار دولار استثمارات أجنبية بالبورصة المصرية

الديار - عماد اصلان

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن قيمة صافي التدفقات الاستثمارات الأجنبية في البورصة والأوراق المالية المصرية بلغت نحو 18.7 مليار دولار خلال العام المالي 2020-2021، وهو ما يشير إلى زيادة جاذبية أسواق المال والأوراق المالية المصرية بالنسبة للأجانب.

القطاع الخاص

وأوضحت الوزيرة، خلال مشاركتها في فعاليات قمة مصر الاقتصادية في نسختها الثالثة المنعقدة تحت شعار "تنمية مجتمعية وفرص استثمارية ما بعد أزمة كورونا"،  أن الحكومة المصرية تعمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص وتنويع مصادر التمويل لجهود التنمية من خلال إطلاق برنامج الطروحات في مصر لإدراج عدد من الشركات المملوكة للدولة في البورصة؛ بهدف تنشيط أسواق رأس المال من خلال طرح حصص في الشركات المملوكة للحكومة للمواطنين وللمستثمرين المحليين والدوليين وتنويع قاعدة الملكية.

وأشارت إلى أن أهداف البرنامج تشمل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى أسواق رأس المال في مصر وبالتالي زيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

البورصة المصرية

وخلال الفترة الماضية، أعلنت الحكومة المصرية عن عدد من القرارات والإجراءات لتشجيع الاستثمار في سوق الأوراق المالية، منها دعم البورصة بنحو 20 مليار جنيه مع ظهور جائحة كورونا، والسماح بتكويد الشباب من الفئات في الفئات العمرية بين 16 إلى 21 عامًا، للسماح لهم ببدء الاستثمار في الأوراق المقيدة في البورصة المصرية.

أشارت هالة السعيد إلى قرار رئيس البورصة برفع الحدود السعرية للأسهم إلى 20% خلال الجلسة الواحدة من آخر سعر إقفال للسوق الرئيسي (وذلك بدلاً من 10%) مع تطبيق الإيقاف المؤقت عند 10% (بدلاً من 5%)، ونتيجة لذلك ارتفع رأس المال السوقي للبورصة المصرية من 650.9 مليار جنيه في نهاية عام 2020 إلى 730.2 مليار جنيه في 9 ديسمبر 2021 بمعدل نمو بلغ 12%.

وأرجعت ذلك إلى التعافي من تداعيات جائحة كورونا، والطروحات الجديدة في البورصة وعلى رأسها طرح أسهم شركة إي فاينانس، كما زادت جاذبية أسواق المال المصرية والأوراق المالية المصرية بالنسبة للأجانب.

القارة الأفريقية

وأشارت "السعيد" إلى قدرة مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث أصبح لدى مصر في عام 2019 ثلث مخزون الاستثمارات الأجنبية المباشرة في شمال أفريقيا، وفقًا لتقرير OECD تطلعات سياسات الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مارس 2021.

وأوضحت أن مصر تصدرت دول القارة كأكبر متلقي للاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2020، وفقًا لتقرير الأونكتاد عن الاستثمار العالمي 2021.