جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إهمال وعشوائية..

أهالي المنشية الجديدة بالمحلة ينتفضون ضد المسئولين

أرشيفية
أرشيفية

معاناة امتدت لما يزيد عن 12 عامًا يعيشها سكان منطقة المنشية الجديدة التابعة لحي ثان المحلة الكبرى، بسبب تأخر تنفيذ مشروع الصرف الصحي.

أهالي المنطقة اتهموا المسئولين بالإهمال والعشوائية في تنفيذ المشروع، فضلًا عن إهدار المال العام، بسبب أخطاء فنية من شأنها القضاء على المشروع قبل أن يبدأ تنفيذه.

بداية المشروع

القصة بدأت في عام 2009، عند إنشاء محطة المنشية الجديدة والتي تخدم مناطق أبو دراع وسكة طنطا والمنشية الجديدة، بسبب أن مناسيب محطة الصرف الصحى القديمة لا تتناسب مع شوارع المنطقة.

وكشف الأهالي أنه قبل إنشاء محطة الصرف الصحى الجديدة كانت تتجمع مياه الصرف الصحى الخاصة بالمناطق الموجودة لتضخ على محطة الصرف الصحى بمنطقة الجمهورية، مما يؤدى الى طفح مياه الصرف الصحي يوميا بمنطقة الجمهورية، وترحيل مياه الصرف للشوارع المذكورة مسافة لا تقل عن 12 كيلو متر، حتى تصل إلى مصرف الدواخلية، مشيرين إلى أنه اليوم وبعد تشغيل محطة الصرف الصحى الجديدة، باتت المسافة التي تقطعها وصول مياه الصرف لمصرف الدواخلية تقل عن مسافة كيلو متر.

وأكدوا أنهم فوجئوا خلال تنفيذ المشروع بتوقف أعمال الصرف الصحى عند شارع منصور، على خلاف ما هو مثبت في خطة الدولة والتخطيط العمرانى، بأن تمتد الأعمال حتى شارع نعمان الأعصر.

وحصل "موقع الديار" على مستند رسمي خرج من مكتب أحد النواب بمدينة المحلة الكبرى، يطالب محافظ الغربية بإدراج شوارع منطقة المنشية الجديدة في خطة الدولة للرصف، وهي شوارع " 10 ومنصور وصلاح سالم" بحجة الانتهاء من أعمال الصرف الصحى بالمخالفة لما هو موجود على أرض الواقع بتاريخ 17 نوفمبر 2021.

موافقة المحافظ 

وأصدر المحافظ تأشيرته بناء على طلب النائب، بتوجيه حي ثان المحلة بإدراج الشوارع المذكورة للرصف في خطة الرصف المعتمدة للعام 2021 / 2022.

وتقدم الأهالي بشكوى رسمية لرئاسة مجلس الوزراء، تحمل رقم 4574784 بتاريخ 20 نوفمبر 2021، بخصوص عدم استكمال تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالمنشية الجديدة.

وذكر الأهالي أنه لا يصلح رصف الشوارع قبل الانتهاء من كافة الوصلات الفرعية والرئيسية للصرف الصحى بالمنشية الجديدة.

وأخرى تحمل نفس المضمون لمحافظ الغربية حتى عادت الشركة لاستكمال أعمالها وإمداد خط الصرف الصحى الرئيسى، حتى شارع نعمان الأعصر، وإلغاء طلب النائب بخصوص الرصف.

وتحدث أحد الأهالي عن سلبيات تنفيذ مشروع الصرف الصحى بالمنشية الجديدة، والتي يأتي أهمها في تحويل خط الصرف الصحى القديم على خط الصرف الصحى الجديد دون التأكد من جاهزية الخط الجديد للعمل، بالإضافة إلى عدم اختبار تشغيل الخط الجديد وعدم كبس الخط الجديد للتأكد من قدرته على تحمل ضغط مياه الصرف الصحي.

وأضاف أن هناك كارثة ستقابل المسئولين عقب الانتهاء من تنفيذ المشروع، وهي ارتفاع مناسيب الشوارع وانخفاض مناسيب المنازل، مما يهدد بغرق المنازل سواء بمياه الأمطار أو مياه الصرف الصحى حال وجود تسرب للمياه ، بالإضافة الى الاضطرار الى تكسير الاسفلت الجديد حال وجود اى مشاكل فنية في شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب .

وحذر الأهالي من أنه لابد من إزالة طبقة الرصف القديمة قبل البدء في أعمال الرصف الجدي،د والذى يوفر سمك 30 سم يتيح رمى طبقة رصف جديدة، مطالبين بتقنين أوضاع الأرصفة العشوائية واحتلال أصحاب المحلات الشوارع بالمخالفة للقانون ووضع بلدورات على جانبي الطريق لمنع اى تجاوز على حرم الطريق مع مراعاة تركيب بلاعات مطر خلال عملية الرصف الجديدة.