جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 10:35 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

متى ينتهي كابوس كورونا.. توقع صادم لـ«فايزر»

شركة فايزر
شركة فايزر

قالت شركة فايزر الفرنسية إنها تتوقع استمرار جائحة كورونا حتى عام 2024م، لافتة إلى أنَّ نسخة من لقاحها المستهدف لعلاج المصابين بفيروس كورونا، أحدث استجابة مناعية أضعف من المتوقع عند إعطاء جرعة أصغر للأطفال من بين عامين إلى 4 أعوام.

وأوضح كبير المسؤولين العلميين في شركة فايزر ميكائيل دولستن، وفق بيان صحفي له، إنَّ شركة فايزر تتوقع خلال الفترة القادمة أن تظل بعض المناطق والدول تتعرض لإصابات بمستوى جائحة فيروس كورونا المستجد خلال العام أو العامين المقبلين.

مصير العالم من فيروس كورونا

وتابع دولستن أنه من المتوقع أيضا بأن الفيروس سيتوطن في بعض الدول بأعداد منخفضة يمكن السيطرة عليها خلال نفس تلك الفترة الزمنية، كما تنبأت الشركة بأن فيروس كورونا سيتوطن في معظم بلاد العالم بحلول 2024 علي نفس النحو الذى هو عليه.

قال الدكتور مصطفى العبادي طبيب حميات، إن متحور كورونا المستجد "أوميكرون" لا يستطيع أحد التنبؤ بأعراضه، وأن أعراضه الظاهرة مثل أعراض كورونا منذ الظهور ولكن تضاعف الأمر في بعض الحالات التى تعانى من ضعف المناعة بحدوث موت مفاجئ.

وأضاف أن أكثر الحالات تؤثراً بالمرض هم الأطفال وكبار السن وتختلف أعراضهم من شخص لآخر ما بين سخونية شديدة والتهابات في الصدر وألم شديد في المعدة أو كحة، ويحذر الجميع بضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية التي تتمثل في تجنب التزاحم في الأماكن المغلقة وضرورة تناول الكمامة.

 تناول الأطفال لقاح كورونا

وذكر أنه غير مستحب تناول الأطفال في الأعمار الصغيرة لقاحات كورونا سواء كان لقاح فايزر أو غيره من الأنواع الأخرى، لعدم التأكد من صحة هذه اللقاحات على الأطفال وحفاظاً على سلامتهم.

وأردف أنه لا يمكن تحديد عام أو ميعاد محدد ينتهى فيه الفيروس المستجد، لأنه ميكروب متحور مثل باقى الميكروبات التى تظهر كل فترة بأعراض جديدة، وحتى الآن لم يظهر علاج نجح فى القضاء على الفيروس بشكل نهائى.

وأشار العبادي إلى أن أفضل لقاح مناسب لمعظم الأعمار وخاصة لكبار السن هو لقاح سينوفاك وسينوفارم لأنهما يحملان أعراض بسيطة لا تؤثر بالسلب على الصحة، مع ضرورة تجنب التزاحم في الأماكن المغلقة، وضرورة غسل اليدين جيداً والتعقيم.

وفيما يتضمن قيام الشركة المنتجة للأدوية بتصنيع حبوبًا تجريبية مضادة لمختلف الفيروسات تسمى باكسلوفيد، والتى أكدت الشركة بأنها نجحت في خفض الحالات التي تستدعي العلاج بالمستشفيات والوفيات بنسبة 90%، بين الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وذلك في تجربة سريرية، فقال دكتور مصطفي بأن شركة فايزر من كبار الشركات الفرنسية المنتظر طرحها هذا العلاج فى الأسواق بعد التأكد من نسبة الشفاء وأنه سيكون مناسب لجميع الأعمار وأفضل من اللقاحات على صحة المواطن.

موضوعات متعلقة