جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:22 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على تصنيف الجامعات UI Green-Metric وأهميته البيئية

جمال سامي
جمال سامي

يستند تصنيف UI Green-Metric في ترتيب الجامعات على مدى تطبيق معايير المحافظة على البيئة، وصممت المؤشرات والأوزان الخاصة بهذا التصنيف لتكون خالية من التحيز قدر الإمكان، حيث إن عملية جمع البيانات وتقديمها تعتبر بسيطة نسبيا وتتطلب وقتا ليس بالكثير من قبل القائمين على التصنيف، ويهدف هذا التصنيف لتحسين واقع الجامعات بما يخص الاستدامة.

معــــايير هذا التصنيف ووزنها النسبي

ومن أفضل تعريفات للاستدامة هو تجنب الإفراط في استنزاف الموارد الطبيعية من أجل الحفاظ على التوازن البيئي.

ومن منطلق الاستدامة وأهميتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتوازن البيئي فدخول الجامعات المصرية في تصنيف UI Green-Metrics يعتبر كمعيار مهم في الحفاظ على البيئة وبداية لتواكب البنية المجتمعية لأي بلد مع ثورة الاستدامة العالمية، فدخول الجامعات المصرية في هذا التصنيف سيحسن سمعة الجامعات المصرية كبلد مستدام ويؤثر إيجابا على سمعة الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية الأخرى.

تصنيف UI Green-Metric يقوم على الأسس التالية:

- الطاقة والتغير المناخي

- إدارة النفايات

- الاستخدام الأمثل للمياه

- مدى الاهتمام في الاستدامة البيئية في مجال التعليم وطرحها لمساقات متخصصة بالبيئة والتنمية المستدامة ضمن برامجها الأكاديمية

_مدى الاهتمام بالاستدامة البيئية في مجال وسائل المواصلات والتنقل داخل الحرم الجامعي.

_ بيئة العمل والبنية التحتية في الحرم الجامعي

يقوم التصنيف على 6 معايير رئيسية تهتم بقياس عدد من المؤشرات هي: بيئة العمل والبنية التحتية في الحرم الجامعي، والطاقة والتغير المناخي، وإدارة النفايات، والاستخدام الأمثل للمياه، ومدى الاهتمام في الاستدامة البيئة في مجال التعليم وطرحها لمسافات متخصصة بالبيئة والتنمية المستدامة ضمن برامجها الأكاديمية، وفي مجال وسائل المواصلات والتنقل داخل الحرم الجامعي. وتوزيع النسب بصورة شبة متساوية وهذا يدل على أهمية جميع المعايير.

وحصلت جامعة 6 أكتوبر على المركز الأول بين الجامعات الخاصة المصرية في تصنيف Green Metric الدولي لعام 2021 وذلك للعام الثاني على التوالي، كما حققت المركز السادس على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة وكذلك نفس المركز السادس على مستوى الجامعات الأفريقية وبذلك تكون جامعة 6 أكتوبر قد تقدمت 90 مركزا في هذا التصنيف الدولي من العام الماضي حيث أصبح ترتيبها 429 من أصل 956 جامعة من مختلف دول العالم.

الطريق السليم نحو بيئة نظيفة

وفي حديث خاص لـ (الديار) قال رئيس جامعة ٦أكتوبر د جمال سامي: إن حصول جامعة ٦أكتوبر في التصنيف العالمي هو فخر لنا بصفة خاصة وللجامعات المصرية بشكل عام.

وأضاف سامي مجرد حصولنا على المركز الأول للعام الثاني علي التوالي يدل على أننا نسير في الطريق السليم نحو بيئة نظيفة واستخدام أمثل للبنية التحتية والموارد البشرية والتنمية المستدامة في ظل مرض ينتشر في العالم ويصيبه في كل مكان وهو (كوفيد١٩) الذي يغزو العالم حاليا.

وأشار سامي نسعى جاهدين للمحافظة على هذا المركز بكل نقطة عرق وجهد كل من ينتمي للجامعة وسنعمل على ذلك خلال هذا العام وكل الأعوام المقبلة وأريد أن أوجه رسالة لكل الجامعات المصرية ليحذوا حذونا ويسيروا على طريقنا فنحن لسنا أقل من الجامعات العالمية، الجامعات المصرية يأتي إليها الطلاب الوافدين من مختلف بلاد العالم وذلك لما تتمتع به الجامعات المصرية من سمعة طيبة بين جامعات العالم.

واختتم رئيس جامعة ٦أكتوبر حديثه لـ (الديار) أتمنى أن يأتي العام القادم بدن (كورونا) اللعين وتكون البيئة في مصر خالية من هذا الفايروس الخطير الذي ذهب بأرواح كثير من الأبرياء من الكبار والصغار، وأتمني دائما مزيد من التقدم والنجاحات لكل الجامعات المصرية.

كما أنه يمكن لجميع الجامعات في العالم التي تهتم بقضايا الاستدامة المشاركة في التصنيفــــــاتUI Green-Metric السنوية، لأن هذا التصنيف يهدف إلى اللون الأخضر داخل الجامعات واستدامة تخضير كل ركن متاح داخل الحرم الجامعي وعليه فان التسجيل يكون مجانيا لكل الجامعات.