الأربعاء 17 أغسطس 2022 01:28 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أمريكا تؤكد دعمها الكامل لـ ليبيا لإجراء الانتخابات

الإنتخابات الليبية
الإنتخابات الليبية

زار السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند -اليوم-  مركز اقتراع نموذجي، وذلك بمرافقة رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، والمدير الإقليمي للمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية دانيال روبنشتاين.

وعقب الزيارة أعرب السفير الأمريكي عن انبهاره بـ الاستعدادات للانتخابات الليبية، وذلك عبر الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية في ليبيا، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وقال ريتشارد نورلاند " انبهرت بالاستعدادات للتصويت خلال زيارتي لمركز اقتراع نموذجي مع السايح رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، والمدير الإقليمي للمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية روبنشتاين".

وخلال تصريحاته فقد شدد السفير الأمريكي في ليبيا على أن بلاده ستقدم المساعدة الفنية للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وذلك من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حتى يتم إجراء إنتخابات حرة ونزيهة تعكس إرادة الناخبين.

وتابع نورلاند بقوله " وبما أن مركز الاقتراع هو مدرسة، فقد كنت محظوظًا بلقاء أطفال مشاركين في برنامج التربية المدنية، الذي ترعاه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويمثل الأطفال مستقبل ليبيا، وبصفتي والدًا، فقد شاركت آمالي العميقة في أن يكون مستقبلهم مسالمًا ومشرقًا".

تجدر الإشارة إلى أن سبق وأعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح، أن المفوضية ليس لديها مشكلة فنية في إجراء الانتخابات العامة في موعدها المحدد.

فيما أكد السايح أن المفوضية ليس من اختصاصه الإعلان عن تأجيل موعد الانتخابات الليبية، فيما أشار إلى أن مجلس النواب الليبي هو المسئول عن ذلك.

هذا وقد أوضح مجلس النواب الليبي، أن إعلان تأجيل الانتخابات قبل انقضاء موعدها المحدد في 24 ديسمبر الجاري، ليس من اختصاصه.

كما أفاد أيضًا أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، هي من تعلن عدم قدرتها على القيام بمهامها في حال تعذر إجراء الإنتخابات في موعدها.

وقد جاء ذلك على لسان عضو اللجنة البرلمانية للتواصل مع المفوضية العليا للانتخابات الليبية النائب صالح افحيمة، من خلال صفحته على "فيس بوك".

وذلك من خلال قوله إن "لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي والبعثة الأممية، هما من حددا موعد 24 ديسمبر لإجراء الانتخابات، بعد أن ضمنت المفوضية مقدرتها على إجراء الانتخابات في هذا التاريخ.

وتابع النائب صالح افحيمة بقوله أن "البرلمان لن يعلن تأجيل الانتخابات، بل سيجتمع بتاريخ 24 ديسمبر ليعلن تعذر إجرائها لليبيين،وذلك بناء على التقارير الواردة من المفوضية والجهات المعنية، بالإضافة إلى الإعلان عن حزمة إجراءات سيتم الإفصاح عنها في حينها".

الجدير بالذكر أن بات مصير الانتخابات الليبية المظلم أقرب إلى التأجيل، وذلك في ظل عدم الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة الليبية، أو القائمة الأولية للمرشحين في الإنتخابات البرلمانية الليبية.