جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:01 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عاجل.. تفاصيل تعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات

دعت وزارة التربية والتعليم جميع أولياء الأمور إلى عدم الانسياق خلف الشائعات التي انتشرت مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات.

وأكدت الوزارة لـ "الديار" أنه لم يصدر أي قرار حتى تاريخه بشأن التعطيل أو التأجيل وأن الوزارة على تواصل دائم مع الجهات المعنية في الدولة لاتخاذ القرار المناسب بما يدعم مصلحة الطلبة والعملية التعليمية على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك بعدما ترددت مؤخرا العديد من الشائعات بخصوص تعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات، خصوصا بعدما قررت غالبية محافظات الجمهورية تعطيل الدراسة بالتزامن مع موجة الطقس السيء التي تشهدها البلاد على فترات.

كما زاد من حدة التكهنات بتعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات الإعلان رسميا عن اكتشاف حالات إصابة بمتحور أوميكرون في مصر، وهو الأمر الذي نفته وزارة التربية والتعليم أكثر من مرة، مؤكدة أنه حتى الوقت الراهن مازالت الدراسة تسير بشكل منتظم في جميع المدارس.

شائعات التواصل الاجتماعي

استندت الشائعات التي ترددت حول تعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات إلى أن ذلك الإجراء معتمد ضمن التدابير التي حددها قانون رقم 152 لسنة 2021 الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.

غرفة عمليات مركزية

وشكلت وزارة التعليم والتعليم غرفة عمليات مركزية لمتابعة سير العملية التعليمية في جميع المحافظات والوقوف على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية المشددة لمواجهة فيروس كورونا، وتم التنبيه على جميع المدارس بضرورة الالتزام بأي قرارات صادرة من قبل المحافظين، تخص التعطيل أو الاستمرار.

مصير الامتحانات

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه لم يتم اتخاذ أي قرار يخص تعطيل الدراسة بسبب متحور كورونا الجديد أوميكرون، متابعا أن امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفوف من الخامس الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، ستتم بالنظام المعتاد قبل جائحة كورونا.

ونفت الوزارة صدور قرار رسمي بـ إجراء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي من المنزل، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022، ومن المقرر أن تعقد الامتحانات إلكترونيا على "التابلت" داخل اللجان بالمدارس، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأوضحت الوزارة أن مسئولي وزارة الصحة ولجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، هم المسئولون عن اتخاذ قرار تعطيل الدراسة أو تحديد الخطوات المناسبة طبقا للوضع الصحي في مصر، وأنه لو تقرر تعطيل الدراسة، ستلتزم وزارة التربية والتعليم بتقديم الخدمة التعليمية المناسبة للطلاب طوال الوقت مهما كانت الظروف.

وأفادت الوزارة بأنها تتصرف في ضوء ما يأتي لها من تعليمات من وزارة الصحة، وبما أن موضوع ظهور متحور "أوميكرون" لم يمر عليه وقت كبير، فبالتالي من السابق لأوانه أن نتخذ أي قرار بـ تعطيل الدراسة لحين صدور تعليمات وزارة الصحة ولجنة إدارة الأزمات.

قرار التعطيل أو التأجيل

من جانبه، انتقد صلاح عبد الله، الخبير التعليمي، الشائعات التي تتردد بين الحين والآخر بشأن تعطيل الدراسة وإلغاء الامتحانات، قائلا: إن الدولة تسيطر جيدا على الوضع الوبائي، خاصة في ظل تطعيم عدد كبير من المواطنين والعاملين بالجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية، مع التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مما يعني إنه لا حاجة لذلك حتى في ظل متحور كورونا.

وتابع: إن تعطيل الدراسة بسبب حالة الطقس السيء هو قرار من المحافظين، إلا أن وزارة التعليم وجهت المدارس باتباع قرارات المحافظين فيما يخص هذا الشأن حيث إن التعطيل جزئي، وإن قرار التعطيل أو التأجيل يصدر من لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، مشيرا إلى أن القانون أعطى هذا الحق منفردا للجنة.

تعطيل الدراسة بسبب الطقس

يشار إلى أن 7 محافظات أعلنت تعطيل الدراسة اليوم الإثنين بجميع المدارس نظرا لسوء حالة الطقس طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، وهي: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، مطروح، دمياط.

قانون الجوائح والأوبئة

الجدير بالذكر أن قانون رقم 152 لسنة 2021 نص على أنه لرئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء حال تفشي الأوبئة أو الجوائح الصحية أن يصدر قرارا باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هذه الأخطار بما يحفظ الصحة والسلامة العامة.

ومن أبرز هذه التدابير: تعطيل الدراسة لمدة محددة جزئيا أو كليا، بالمدارس والجامعات والمعاهد وغيرها من المؤسسات التعليمية وأي تجمعات للطلبة بهدف تلقي العلم، واتخاذ ما يلزم من تدابير في شأن امتحانات العام الدراسي، وتعطيل العمل بدور الحضانة.