السبت 25 مارس 2023 04:54 مـ 3 رمضان 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«مركز النيل» يناقش أهمية مراكز تجميع الألبان.. وهكذا يرى الشرقية

جانب الندوة
جانب الندوة

نظم مركز النيل للإعلام بمدينة الزقازيق ندوة إرشادية عن سلامة الغذاء بعنوان (من أجل كوب لبن آمن وصحي) بحضور مدير عام الطب البيطري وعدد من المسؤولين بمديرية الزراعية.

وقال الدكتور اللواء إبراهيم محمد متولي مدير عام مديرية الطب البيطري: إن الشرقية تُعد محافظة زراعية وتضم ثروة حيوانية داجنة ضخمة تتطلب مزيدا من التوسع في إقامة وتطوير مراكز تجميع الألبان لزيادة الإنتاجية.

وأشاد باتجاه الدولة نحو تطوير مراكز تجميع الألبان ونقلها من الصورة العشوائية إلى صورة محكمة تضمن جودة الحليب سواء كان للاستهلاك الطازج أو التصنيع والحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية والقياسية.

مراكز تجميع الألبان

وفي هذا الإطار أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل وزارة الطب البيطري بالشرقية إلى أنه في إطار تنفيذ المشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان بالمحافظة قامت إدارة الإرشاد بالمديرية بتنظيم ندوة إرشادية عن سلامة الغذاء تحت عنوان (من أجل كوب لبن آمن وصحي) وذلك بمركز النيل للإعلام بمدينة الزقازيق.

وأوضح وكيل وزارة الطب البيطري قيام الدكتور عبد الله محمود الشملي مدير إدارة الإرشاد بالمديرية بإلقاء محاضرة تحدث فيها عن أهمية توفير كوب لبن آمن وصحي وجهود الدولة ممثلة في مديرية الطب البيطري بالشرقية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لتوفير لبن آمن وصحي للمواطنين من خلال المشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان.

كما استعرض الجهود المبذولة من إدارات المديرية (الأمراض المشتركة –الإرشاد–اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية المشرفة على المشروع) لتوفير لبن خالي من المسببات المرضية وطرق وصول المسببات المرضية للبن وكيفية الوقاية منها وتقديم الإرشادات والنصائح الهامة في هذا الموضوع.

وأضاف وكيل وزارة الطب البيطري قيام الدكتورة مني عبد السلام رئيس قسم الإرشاد بإدارة الزقازيق البيطرية بتقديم محاضرة عن الوجبات السريعة وخطورتها على صحة الإنسان وشروط التغذية السليمة بالإضافة إلى تقديم بعض الإرشادات والنصائح للتغذية الآمنة والصحية.

وفي نهاية الندوة أشاد الحضور بالندوة وتم فتح باب المناقشة والرد على استفساراتهم لتعظيم الاستفادة من مراكز تجميع الألبان والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع.