جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل مؤتمر أدباء إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي

الفنان محمودالحديني
الفنان محمودالحديني

افتتح صباح اليوم مؤتمر أدباء إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بمركز الجيزة الثقافي، بحضور الفنان محمود الحديني رئيس المؤتمر، وجلال عثمان رئيس إقليم القاهرة الثقافي، والشاعر مسعود شومان رئيس الشؤون الثقافية.

بدأ الفعاليات بعرض فيلم وثائقي يحمل اسم "المؤتمر"، ثم ألقى ربيع شكري الأمين العام للمؤتمر كلمته التي رحب فيها بالحضور وتحدث عن عظمة محافظة الجيزة بما تضمنه من أكاديمية الفنون وجامعة القاهرة، وما تمثله القوة الناعمة وقيم القرية، ودورهمم في مواجهة الفكر المنغلق الذي يرفض التعددية وينبذ الحوار، فالأدب والثقافة هما العمودان ضد هجمات التعصب والتخلف على مصر وذلك بترسيخ قيمة الكاتب والكتاب.

ومن جانبه، قال الفنان القدير محمود الحديني رئيس المؤتم: تقديري وامتناني لكل زملائي وعلى رأسهم جلال عثمان رئيس الإقليم. أسعدني اختيار النيل ليكون المحور الأساسي في مؤتمر مهم، بعد التعدي السافر على حق مصر في مياه النيل، وعندما ننظر لخريطة مصر نجد أن الشعب المصري كان الحامى لمياه النيل، واستخدمها في الزراعة وفي مناحي الحياة كلها.

وتابع: كانت عروس النيل التي ابتدعها الفنان المصري تلقى في النيل عند حلول الفيضان تكريمًا وتعظيمًا للنيل وقيمته في حياة المصريين، وقد قال المؤرخ اليوناني العظيم إن "مصر هبة النيل" أي أن مصر هي التي خلدت النيل وعظمتْ فوائده من خلال فنانيها وشعرائها وأدبائها.

وأضاف أن: "النيل موجود في الأدب الشعبي والدراسات الاجتماعية والفن الشعبي، فلينطلق هذا المؤتمر لنسمع العالم أن مصر هي هبة النيل".

التوفيق والنجاح

أما الفنان جلال عثمان رئيس الإقليم فبدأ حديثه بتحية أدباء مصر العظام، قائلا: "الأدب شريان الثقافة"، متمنيًا جلسات مثمرة ولا يفوتني بالترحيب بالمفكر والأديب مسعود شومان داعيًا له بالتوفيق والنجاح وأن يكون إضافة في توليه منصبه الجديد، وأن يكون عونًا للأدباء كلهم.

ومن جانبه بدأ شومان رئيس الشؤون الثقافية طالبا من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح شاعر القليوبية أيمن سالم، وقدم الشكر للفنان جلال عثمان لموافقته على تقديم تكريم للشاعر في ختام المؤتمر.

والشاعر مسعود شومان رئيس الشؤون الثقافية فتحدث قائلًا: أنقل لكم تحيات د. إيناس عبد الدايم والفنان هشام عطوة، وما منعهمعن حضور المؤتمر وجودهم بمحافظة الأقصر لافتتاح قرية حسن فتحي.

ولم ينس صفته كشاعر فألقى قصيدة عن النيل، ثم أضاف: "النيل منه ولد على ضفتيه نشأت الزراعة وفنونها، صار ملهما للفنان والأديب والشاعر": أتوجه بشكر عميق للعاملين كلهم بإقليم القاهرة الكبرى والأمانة المؤتمر فردًا فردا، وأيضًا أدباء الأقاليم، واختتم كلمته متمنيا مؤتمرًا ناجحًا.

كرم المؤتمر كل من: الدكتور محمد العناني، والشاعر عبد الكريم عبد الحميد، والفنان القدير محمود الحديني رئيس المؤتمر، وكرم المؤتمر اسم د. جمال حمدان، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.