جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تهديد أوروبي وتأييد إفريقي بسبب موعد كأس العام.. اعرف التفاصيل

كأس العالم
كأس العالم

يسعي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، برئاسة جياني إنفانتينو، لإقامة بطولة كأس العالم، كل عامين بدلًا من إقامتها كل 4 مواسم، بداية من 2026، من أجل زيادة موارد الاتحاد.

وبدأ جياني إنفانتينو، التحرك للحصول على تأييد بعد الاتحادات القارية لاقامة البطولة كل عامين، بشكل رسمي والإعلان عن تغيير المدة بين كل مونديال، بعدما كانت تصل إلى 4 سنوات.

ومن المقرر أن تقام النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم، في قطر، بمشاركة 32 منتخبا خلال شهر نوفمبر المقبل، بينما تقام بطولة كأس العالم للسيدات المقبلة، في أستراليا ونيوزيلندا عام 2023.

مقترح سعودي

اقترح رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل، إقامة بطولة كأس العالم كل موسيمن، وهو ما وافقت عليه الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وكلفت الإدارة التنفيذية للفيفا بدراسة جدوى إقامة كأس العالم مرة كل سنتين بدلًا من أربع، حسب النظام القائم منذ انطلاق المسابقة عام 1930، وحصل الاقتراح على موافقة 166 عضوا مقابل رفض 22 آخرين، فيما كان بحاجة لأكثرية 95 صوتا من أصل 209 اتحادات يحق لها التصويت.

"كاف" يؤيد

أعلنت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم " كاف "، برئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، موافقتها على مقترح إقامة بطولة كأس العالم.

إغراءات فيفا

اكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أن إقامة كأس العالم كل عامين سيجعل كل اتحاد يحصل على مبلغ 19 مليون يورو إضافية تدفع على مدى أربعة أعوام، وهو ما ينعش خزينة الاتحاد الاعضاء البالغ عددها 211 .

أمريكا الجنوبية ترفض

أعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، رفضه لمقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بإقامة كأس العالم كل عامين بدلا من 4 أعوام.

رابطة الدوري الإنجليزي ترفض

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي، عن رفضها اقتراح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بإقامة كأس العالم كل عامين، مشيرا إلي أن الأندية أثارت مخاوف بشأن التأثيرات السلبية لمقترحات فيفا الحالية على رفاهية اللاعبين والمشجعين والاستعدادات قبل الموسم وجودة المسابقات.

الاتحاد الأوروبي يرفض

رفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، أقوى اتحاد كروي من حيث عدد المنتخبات التي تتأهل إلى النهائيات، مقترح "فيفا"، وهدد رئيس الاتحاد الأوروبي، ألكسندر تشيفرين بمقاطعة أوروبية محتملة لكأس العالم إذا نفذ الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" خططه، بإقامة البطولة كل عامين.