الإثنين 15 أغسطس 2022 11:40 مـ 18 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

آخر 6 سنوات..

شوقي: مبلغ صخم أنفقته الدولة على الأبنية التعليمية

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن إنفاق 30 مليار جنيه في آخر 6 سنوات على الأبنية التعليمية، مشيرًا إلى أنها لا تكفي الأعداد القادمة.

وقال الدكتور طارق شوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس: "بنينا آلاف الفصول لكنها مع الزيادة السكانية ليست كافية ونحاول حل موضوع الكثافات بتقسيم الفترات وتقديم حلول مختلفة".

ووجه كلامه لنواب البرلمان: "عرضنا على النواب إننا نعزم نفسنا مرة كل شهر ونتكلم فى موضوع من المواضيع وبحثه بعمق واحنا فى مركب واحدة ومش جهتين، والبرلمان معني بالتعليم والحكومة معنية بالتعليم، والعناوين البراقة على السوشيال ميديا بتعمل جدل".

عجز المعلمين

وعن عجز المعلمين رد قائلا: "مشكلة عجز المعلمين فيها شقين الأول تمويلي ومادي والشق الآخر قوانين حاكمة، والحكومة أوقفت تعيين منذ سنوات وده قرار دولة واحنا كوزارة تعليم محتاجين دائما للمعلمين ولكن ده محتاج تخطيط لأعداد قادمة توقعناها وطول الوقت عندنا عجز، وعلى قد التمويل المتاح كان لدينا تمويل يكفى من شهرين لثلاثة شهور فقط لبعض المعملين دون وعد بالتعيين، وبعض المدرسين المتعاقدين ظنوا أن الامر سيتطور إلى تعيينهم وهو امر غير صحيح".

36 ألف معلم 

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن موازنة التربية والتعليم في حدود الـ100 مليار جنيه وتلتهم المرتبتات منها 85%، قائلا: "حوالي 85 مليار جنيه من الموازنة بيروح مرتبات للموظفين وبقيت الـ15% بيذهب منهم جزء في الأبنية التعليمية وبيفضل نسبة صغيرة للغاية للتطوير".

وأضاف الدكتور طارق شوقي، أنهم يجتهدون من أجل جلب موارد جديدة للوزارة وإقامة منصات وكتب جديد، مؤكدا أن ما يقدمونه أكبر بكثير من الميزانية المتاحة.

وتابع: "كل 36 ألف معلم بيكلفوا الوزارة مليار جنيه، وأقل رقم عشان نظبط العجز حوالي 10 مليار، وكمان لو دخلنا في الأبنية التعليمية بنبني الفصول والفصل بيتكلف نصف مليون ومحتاجين موازنة تانية للفصول".