جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسؤول أمريكي: محاولة تجميد صلاحيات رئيس الوزراء الصومالي خطوة مثيرة للقلق

رئيس الوزراء الصومالي
رئيس الوزراء الصومالي

بحث رئيس وزراء الصومال محمد حسين روبلي، في اتصال هاتفي مع مسؤولة أمريكية كبيرة، الوضع السياسي في البلاد، حسبما أفاد المتحدث باسم الحكومة الصومالية، محمد إبراهيم معلمو.

ونشر معلمو على "تويتر" اليوم الأربعاء أن رئيس الوزراء قد أجري اتصالا هاتفيا الليلة الماضية مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية، مولي فيي، لبحث الوضع السياسي في الصومال وموضوعي الأمن والانتخابات في البلاد.

وبدوره، أوضح مكتب الشؤون الإفريقية بالخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء إن محاولة تجميد صلاحيات روبلي خطوة مثيرة للقلق، مؤكداً دعم واشنطن لجهوده لإجراء انتخابات سريعة وذات مصداقية.

في المقابل، أصدر الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فرماجو، بيان بتعليق صلاحيات رئيس الوزراء روبلي، للاشتباه بتورطه في أعمال فساد، الخطوة التي حيث وصف رئيس الوزراء بيان الرئيس بأنه مشين وسيستمر كرئيس وزراء، وأدى إلى تصعيد الصراع على السلطة بين رأسي السلطة في البلاد.

وتابع البيان قيام الرئيس فرماجو أقال قائد القوات البحرية اللواء عبد الحميد محمد درير فيما يُجرى تحقيق.

اتهامات رئيس الوزراء

ووجه رئيس الوزراء الصومالي، الاثنين الماضي، اتهاما مباشر للرئيس محمد عبد الله محمد، بتدبير محاولة للانقلاب، معلنا أنه وجه قوات الجيش بأخذ الأوامر منه مباشرة.

وحسب بيان أصدره رئيس الوزراء الصومالي، محمد حسين روبلي، يقول فيه أن "الخطوات التي اتخذها الرئيس السابق المنتهية ولايته ماهي إلا محاولة انقلاب على الحكومة وانتهاك للدستور".

يذكر أن الخلافات بين فرماجو وروبلي اشتدت بسبب الانتخابات البرلمانية المتعثرة في البلاد، التي تبادل كلا من الآخر الأحد الماضي الاتهامات بتعطيلها.

وعلى صعيد آخر، اعتبر نائب وزير الإعلام الصومالي عبد الرحمن يوسف عمر قرار فرماجو بتعليق سلطات رئيس الوزراء بأنه "انقلاب غير مباشر".

وفي مطلع نوفمبر الماضي، بدأت الانتخابات البرلمانية الصومالية في ، ومن المقرر أنها كانت تكتمل بحلول 24 ديسمبر، لكن أحد أعضاء البرلمان المنتخبين حديثا قال إنه حتى السبت الماضي تم انتخاب 24 نائبا فقط من أصل 275 نائبا.

السفارة الأمريكية تدعو لتهدئة الأوضاع في الصومال

ودعت السفارة الأميركية في مقديشو، الإثنين الماضي، قادة الصومال على اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوترات في مقديشو.

وطالبت أيضا السفارة القادة الصوماليين عبر حسابها على تويتر إلى الامتناع عن الأعمال "الاستفزازية" وتجنب العنف.