جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 05:40 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية رئيس جامعة دمنهور يشهد فعاليات حفل ختام مهرجان بؤرة المسرحي ” صور ” غارات إسرائيلية على جنوب لبنان في ظل احتدام القتال مع حزب الله

حصاد ٢٠٢١ بالبحيرة.. مكتبة مصر العامة منارة ثقافية تساهم في النهضة المجتمعية

مكتبة مصر العامه بدمنهور
مكتبة مصر العامه بدمنهور

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أهمية دور مكتبة مصر العامة بدمنهور، باعتبارها أحد الصروح الثقافية الكبرى على أرض المحافظة، ودورها في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية وتنمية الجوانب الوطنية والوعي لدى النشء والشباب وغرس قيم الولاء والانتماء لديهم، بما تقدمه وتنظمه من ورش عمل وندوات وفاعليات مختلفة على مدار العام، والمساهمة في نهضة المجتمع وتطوره والمحافظة على هويته وتماسك أفراده والارتقاء بالسلوك الإنساني والحضاري عامة.

وأكد آمنة، أن حصول مكتبة مصر العامة بدمنهور على لقب (مكتبة العام) خلال المؤتمر السنوي لمكتبات مصر العامة، الذي أقيم هذا العام بمدينة الأقصر يعد تتويجًا لكل الجهود والأنشطة، التي تقوم بها المكتبة والتي تأهلت لتصبح الأفضل بين منظومة مكتبات مصر الإقليمية كما حققت تزايد ملحوظ في عدد الأعضاء والزائرين.

بالإضافة إلى زيادة نسبة الإعارة الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى نجاحها في تنظيم معرض دمنهور الرابع للكتاب استكمالًا لمسيرة النجاح عبر السنوات السابقة في تنظيم المعرض والإقبال الكبير من رواد المكتبة طوال العام على ما يقام من أنشطة ودورات تدريبية وخدمات مختلفة للكبار والشباب والأطفال.

جدير بالذكر، أن أحمد الهواش مدير المكتبة، قد حضر المؤتمر وتسلم شهادة التقدير ودرع لقب مكتبة العام.

ووجه المحافظ بالحفاظ على النجاح واستثماره بالتوسع في الخدمات الثقافية للمكتبة، ونقل جميع الخبرات لمكتبة مصر العامة بكفر الدوار المزمع افتتاحها الشهر المقبل، لتكون منارة أخرى ثقافية على أرض المحافظة.

منارة ثقافية

هذا وقد استعرض اللواء المحافظ جهود مكتبة مصر العامة بدمنهور وفعالياتها وأنشطتها الثقافية وحصاد جهودها خلال عام 2021 بأداء رسالتها الثقافية والمعرفية وسط المجتمع، والحرص على المساهمة في النهضة المجتمعية التب يقودها فخامة السيد رئيس الجمهورية.

ففي إطار تفعيل المبادرات والتوجيهات الرئاسية قامت المكتبة بتفعيل مبادرة حياة كريمة داخل قرى ومراكز المحافظة، من خلال أنشطة الحملة التثقيفية للمكتبة "اقرأ... فكر لمستقبل أفضل" داخل المدارس.

وأقيمت الأنشطة بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة بالبحيرة في سلسلة ندوات بهدف تفعيل الحملات القومية لتوعية المجتمع؛ وأبرزها حملة "لسه نــُوَّارة" لمناهضة زواج الأطفال، والمشاركة مع نقابة أطباء الأسنان بالبحيرة ومع مديرية التضامن الاجتماعي بعدد من الأنشطة الفنية والإبداعية مع القوافل الطبية التب تتوجه للقرى من خلال المديرية.

كما استضافت المكتبة الفرق الصحية المتنقلة بمديرية الشئون الصحية بالبحيرة؛ لتطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا، وللمساهمة في الحد من انتشار الفيروس المستجد والتوعية بمخاطره، والمجلس القومي للمرأة لإقامة دورة تدريبية للرائدات الريفيات للتوعية بـأهمية التسجيل الإلكتروني لتلقي اللقاح.

وحرصت المكتبة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، فقدمت مجموعة من عروض الحكي الشعبي التراث، والحفلات الفنية، عن طريق البث المباشر على صفحة المكتبة الإلكترونية.

أما عن مشاركة المكتبة في تحقيق أهداف برامج التنمية المستدامة؛ قامت المكتبة باستضافة اجتماع المجلس الاستشاري التطوعي لشئون الإعاقة تفعيلا للمبادرة الرئاسية لدعم وتمكين متحدي الإعاقة والقادرين باختلاف.

عقدت المكتبة ندوة ضمن سلسلة ندوات الحملة التثقيفية "الخِلفة مسؤولية... شارك في التنمية"، في إطار المشروع القومي لتنظيم الأسرة وخطة الدولة لمواجهة الزيادة السكانية.

وفي برنامج حقوق الإنسان، فقد تم التعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة بالبحيرة في سلسلة ندوات ضمن مبادرة "معا لمكافحة الاتجار بالبشر" والتعاون مع منطقة البحيرة الأزهرية في إقامة ورش عمل لتنمية مهارات المكفوفين من طلاب المعاهد الأزهرية.

وللمشاركة في برنامج حماية وتعزيز التراث، تم التعاون مع إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار البحيرة لاستضافة وتنظيم دورات عن الحفائر الأثرية والترميم، وكذلك التدريب الأثري “جولة في علوم المتاحف والآثار” والذي ينظمه متحف رشيد الوطني بقطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار.

ولتحقيق مبدأ العدالة الثقافية فقد استمرت المكتبة في توفير مصادر المعلومات في المجالات المختلفة، حيث وصلت مقتنيات المكتبة ٤١٠٠٠ كتاب،٦٧٦٠٠ نسخة، وحققت معدل إعارة داخلية بعدد ٢٤٢٠٠ كتاب، وإعارة خارجية بعدد ٣٩٥٠٠ كتاب، واستمرت المكتبة في إقامة سلسلة لقاءات "في ضيافة قلم" بإقامة ندوتين.

كذلك انفردت المكتبة بتقديم اختبار اللغة الإنجليزية الدولي IELTS داخل محافظة البحيرة، باعتبارها المركز الوحيد المعتمد من قِبل المجلس الثقافي البريطاني داخل المحافظة، وذلك في ضوء بروتوكول التعاون الموقع ما بين المكتبة والمجلس.

وفي إطار برنامج التنمية المستدامة لتطوير المؤسسات حرصت المكتبة على تشجيع وترشيح العاملين على المشاركة في الدورات التدريبية التي تقدمها وزارة التنمية المحلية: وأبرزها برامج إدارة المشروعات، إعداد مدير تدريب محترف، دورة مسئول حكومي محترف وبرامج الذكاء الاصطناعي.

نالت المكتبة تكريما من مديرية التربية والتعليم بالبحيرة (إدارة الموهوبين والتعلم الذكي) بصفة المكتبة شريك رئيسيا وداعما قويا للطلاب الموهوبين خلال الأعوام الدراسية الماضية، مع تقديم الأنشطة الإبداعية والفنية وأبرزها "مدرسة العم فن"، وتتضمن منهج متكامل لتعليم الرسوم المتحركة وفنون الإخراج والجرافيك والتشكيل والتمثيل والأداء الصوتي، وتنتهي الدورة بإنتاج فيلم كرتون قصير كمشروع تخرج للدورة.

وفي مجال المشاركة المجتمعية، نظمت المكتبة الاحتفال بيوم البيئة العالمي بالتعاون مع جهاز شئون البيئة فرع البحيرة، والتعاون مع المجلس القومي للمرأة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة وتكريم عددا من سيدات المحافظة كنماذج ناجحة، بالإضافة إلى ندوات وفعاليات حول فقه المرأة ومحاربة الفتاوى الشاذة، والاحتفال بعيد اليتيم بمجموعة من الحفلات الترفيهية لأطفال مؤسسة الأيتام بالأبعادية.

طورت المكتبة خدماتها المقدمة لأبناء المجتمع البحراوي، وأضافت لأنشطتها جلسات التخاطب وتعديل السلوك وتنمية مهارات الصغار، ودورة نور البيان لتعليم الأطفال القراءة بالتشكيل الصحيح والكتابة، ودورات الحساب الذهني لتأهيل الطفل لإجراء العمليات الحسابية بكل سرعة، باستخدام جهاز Abacus، مع الاستمرار في تقديم ورش الحكي التفاعلية والأنشطة الفنية والإبداعية من دورات تعليم الرسم والخياطة والأشغال اليدوية وغيرها.

شاركت المكتبة في تقديم الخدمة المكتبية لأبناء كفر الدوار من خلال فرع مكتبة مصر العامة، بعدد 3750 عنوان بواقع 10651 نسخة، وتقديم الأنشطة الثقافية والفنية وتنمية المهارات والتي استفاد منها ما يقرب من 1300 عضوا من أبناء المدينة.

تعاونت المكتبة مع قصر ثقافة كفر الدوار في إقامة صالون كفر الدوار الثقافي والمجلس القومي للمرأة، لعقد سلسلة ندوات تثقيفية حول تعديل الخصائص السكانية من خلال الحملة التثقيفية "اختيار صحيح -حياة سعيدة"، ومناقشة الأعمال الأدبية والمجتمعية لأبناء كفر الدوار في المناسبات المختلفة مثل الاحتفال بانتصارات حرب أكتوبر والمولد النبوي والعيد القومي لمحافظة البحيرة، وإقامة المسابقات العامة في الفن التشكيلي وغيرها.

هذا بجانب الأنشطة المقدمة بالمكتبة: من الدورات التدريبية في اللغة الإنجليزية وبرنامج ICDL وجلسات تخاطب واضطرابات النطق وتبسيط العلوم للصغار ودورة المقامات الصوتية والحساب الذهني تعليم وتحسين الخط.

تستعد المكتبة خلال العام القادم لافتتاح فرع جديد لها بمدينة الدلنجات، وذلك بعد قيام اللواء المحافظ بتخصيص مقر المكتبة العامة بالوحدةالمحلية بمدينة الدلنجات ليكون فرعا للمكتبة.

موضوعات متعلقة