جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 08:31 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رسميا.. منع السفن الروسية من الوصول الى الموانئ الأوكرانية

سفينة حربية روسية
سفينة حربية روسية

أفادت وكالة رويترز بأن القانون الذي اعتمده البرلمان الأوكراني والذي يقضي بمنع السفن الروسية من الوصول إلى الموانئ والمياه الداخلية لأوكرانيا، أصبح ساريا اعتبارا من يوم السبت 1 يناير 2022.

وكان البرلمان الأوكراني قد اعتمد هذا القانون في 3 ديسمبر 2020، وتم نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي.

وبحسب نص القانون الأوكراني، يحظر على السفن التي ترفع علم الدولة المعتدية، كما يطلقون على روسيا في أوكرانيا، نقل الركاب والبضائع على الرحلات الدولية بين موانئ أوكرانيا النهرية.

وفرض القانون حظر مماثل، فيما يتعلق برحلات الشحن الساحلية في المياه الداخلية الأوكرانية، بالإضافة إلى ذلك، يحظر القانون تسجيل السفن المملوكة للمواطنين الروس في السجل الحكومي للسفن في أوكرانيا.

يشار إلى أن الممرات المائية للأنهار الداخلية في أوكرانيا تشمل أنهارًا مثل نهر دنيستر والدانوب ودنيبر وغيرها.

يذكر أن العلاقات الروسية الأوكرانية كانت قد تدهورت بسبب النزاع المسلح في دونباس، حيث تتهم كييف موسكو بالتدخل في شؤونها الداخلية، وفي يناير 2015 أعلنتها "دولة معتدية"، ووقفت الدول الغربية في صف أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا.

يذكر أن المتحدث باسم القيادة الأمريكية في أوروبا، روس ولفكيل، قد قال عن تحليق طائرات امريكية هذه هي المرة الأولى التي تحلق فيها الطائرة فوق المنطقة، وذلك وفقاً لما نقلته شبكة CNN.

ولم يكشف البنتاجون عن مسار الطائرة أو معلوماتها الاستكشافية، إلا أن ولفكيل قال إن الولايات المتحدة تشغل بشكل روتيني طائرات في منطقة البحر الأسود لدعم أهداف استخباراتية مختلفة للولايات المتحدة والتحالف.

كما جاءت المهمة بعد يومين فقط من بدء انسحاب أكثر من 10000 جندي روسي من مناطق مختلفة بالقرب من أوكرانيا.

وفي حين وافقت الحكومة الأوكرانية على الرحلة، وردت معلومات تفيد بأن الطائرة بقيت بعيدة عن منطقة دونباس الواقعة تحت سيطرة قوات موالية لروسيا تطالب بالاستقلال عن أوكرانيا.

ومع ذلك، يمكن للطائرة أن ترصد التحرك على جانبي الحدود دون الدخول إلى مناطق النزاع.

يشار إلى أن الحشد الروسي على الحدود كان أثار مخاوف من أن تغزو موسكو جارتها مرة أخرى، بعد ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014، وهو ما نفته روسيا مرارا.

واظهرت صور قمر صناعي استمرار التعزيزات العسكرية الروسية قرب أوكرانيا

وأجرى الرئيس بايدن مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا الشهر حذره فيها من أن روسيا ستعاني من عواقب اقتصادية إذا اختارت غزو أوكرانيا.

كما من المقرر أن يجري بايدن مكالمة هاتفية أخرى مع الزعيم الروسي يوم الخميس قبيل مناقشات أكبر بشأن المطالب الأمنية للبلاد.