جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:56 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاتحاد الأوروبي يكشف موقفه بشأن أزمة أوكرانيا

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

أفادت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن مفوض الشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل قوله: إنه لا مجال للتوصل إلى حل وسط مع روسيا حول ما وصفه بالشروط غير المقبولة، مشيرا بشكل خاص إلى قضية أوكرانيا.

وأضاف بوريل في حديثه لصحيفة "دي فيلت" الألمانية، اليوم الأربعاء، أنه يتعين مشاركة الاتحاد الأوروبي في المفاوضات وخاصة عندما يتعلق الأمر بالبنية الأمنية في أوروبا والضمانات الأمنية.

وأوضح بوريل، أن التكتل متمسك بخطته لتقديم الاستشارات والتدريبات للجنود الأوكرانيين وإنه سيقدم اقتراحا حول هذا الأمر إلى دول التكتل قريبا وأنه قرر مؤخرا دعم الجيش الأوكراني بمبلغ 31 مليون يورو إضافية (35 مليون دولار) للمساعدة في تعزيز القدرات اللوجستية ومكافحة الهجمات الإلكترونية.

تهدئة التوترات بشأن أوكرانيا

ووعدت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء حلفاءها في أوروبا بالشفافية والتضامن فيما يتعلق بخططها لإجراء محادثات مع روسيا لتهدئة التوترات بشأن أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين إن الحوار سيركز على الأهداف المتبادلة.

وأكد أن واشنطن ستتمسك بمبدأ لا شيء عنهم بدونهم فيما يتعلق بالقضايا التي تؤثر على حلفاء أمريكا في أوروبا.

وعلى الرغم من ذلك، قال برايس: إن حوار الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا سيأخذ شكل الحوار الثنائي، مضيفا: كنا نقوم دائما باطلاع حلفائنا بشكل كامل وشامل في أعقاب اجتماعاتنا السابقة.

وقال المسؤول نحن متحدون كحلف شمال الأطلسي، ناتو، على التداعيات التي ستواجهها روسيا إذا تحركت ضد أوكرانيا، لكننا متحدين أيضا في استعدادنا للانخراط في دبلوماسية قائمة على المبادئ مع روسيا.

بحث التوترات المتعلقة بأوكرانيا

وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق إن ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا حددوا موعدا لبحث التوترات المتعلقة بأوكرانيا.

وقال مجلس الأمن القومي مساء أمس الأول الإثنين: إنه ستكون هناك محادثات مع روسيا في العاشر من كانون يناير، في إطار حوار أمني استراتيجي.

وقالت واشنطن إن الجانبين سوف يتمكنان من إثارة مخاوفهما في الاجتماع. ومن جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، الموعد.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن ريابكوف القول، إن موسكو تأمل في أن يؤدي الاجتماع إلى التفاوض بشأن مسودة اتفاق تتعلق بالضمانات الأمنية التي طلبتها روسيا من حلف الناتو.

وتعتزم روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، عقد مباحثات في 12 يناير المقبل.