الأربعاء 17 أغسطس 2022 12:40 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استشاري يكشف الفئة الأكثر عرضه لتضخم البروستاتا

كشف الدكتور محمد هنداوي، أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة، عن أعراض تضخم البروستاتا وطرق العلاج، مشيرًا إلى أن البروستاتا غدة ذكرية، توجد فقط لدى الرجال، وتبدأ في التضخم بداية من سن الأربعين فما فوق، ولكن تبدأ الشكوى منها مع بلوغ سن الخمسين.

وأضاف "هنداوي"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الشاعر، ببرنامج "للرجال فقط"، المذاع عبر قناة "الحدث اليوم"، أن مريض البروستاتا يكون لديه تدفق ضعيف للبول، ومع تطور الأمر قد يرتجع البول إلى الكلى مرة أخرى، فتسوء وظائف الكلى ومن ثم حدوث فشل كلوي.

وأشار أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة، إلى أنه من أعراض مرض البروستاتا تكرار الدخول للمرحاض، وعدم التركيز في العمل، وقد يتطور المرض ويصل إلى التبول اللا إرادي، موضحًا أن مرض البروستاتا يحدث لـ50% من الرجال فوق سن الخمسين، ومن أهم أعراضها الاجتماعية التي قد يشتكي منها الرجال هو "الضعف الجنسي، لذا يتم معالجتها بطريقة صحيحة إذا تم التشخيص الصحيح لها.

وعلق عن أسباب كثرة التبول أنه قد يعاني البعض من الحاجة المستمرة للتبول عن المعدل الطبيعي، قد يكون ذلك أمرًا طبيعيًا في فصل الشتاء نتيجة برودة الجو، وقد يكون ناتجًا عن مشاكل صحية يجهلها البعض، موضحًا أنه ممكن أن يكون التبول المتكرر أحد أعراض العديد من المشاكل المختلفة من أمراض الكلى إلى مجرد شرب الكثير من السوائل.

وتابع "هنداوي"،  أنه عندما يكون التبول المتكرر مصحوبًا بالحمى، والحاجة الملحة للتبول، وألم أو انزعاج في البطن، فقد يكون لديك التهاب في المسالك البولية، تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لكثرة التبول، مشيرًا الى أن مرض السكري غالبًا ما يكون التبول المتكرر مع كمية كبيرة غير طبيعية من البول من الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، حيث يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.

وأوضح أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة، أن مشاكل البروستاتا وتضخم البروستاتا يمكن الضغط على مجرى البول، والأنبوب الذي يحمل البول من الجسم، ومنع تدفق البول مما يؤدي هذا إلى تهيج جدار المثانة، وتبدأ المثانة في الانقباض حتى عندما تحتوي على كميات صغيرة من البول، مما يؤدي إلى كثرة التبول.