الثلاثاء 16 أغسطس 2022 12:43 صـ 18 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تنوَّعت أدواره ما بين الرومانسية والكوميدية والتراجيدية..

5 سنوات على رحيل ”رفيع بيه”.. الرائع ممدوح عبد العليم

ممدوح عبد العليم
ممدوح عبد العليم

نجم كبير، موهوب، مثقف، لديه كاريزما وإطلالة جذّابة، برع في أداء مختلف الأدوار التي تنوعت ما بين الرومانسية، والواقعية، والفكاهية، والتراجيدية.

أحبَّه أهل الفن، وكان متصفًا بالمودة مع الجميع، وتحلَّى بروح الدعابة، والثقافة العالية الممزوجة برقة قلبه وإحساسه العالي، فضلاُ عن حبه للوطن الذي كان عاشقاً لترابه.

بدايته الفنية، كانت في برامج الأطفال في الإذاعة والتليفزيون، تلقَّفه المخرج الكبير نور الدمرداش، وزوجته الفنانة الكبيرة كريمة مختار، وهو طفل عام 1969م، واشترك معهما في مسلسل"الجنّة العذراء".

مولد ممدوح عبد العليم

ممدوح عبد العليم(1956-2016م)، المولود في العاشر من يونيو، والمتوفَّى في مثل هذا اليوم، الخامس من يناير.

نشأ في محافظة المنوفية، ونال بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية، إلا أنه فضل الانخراط في الفن بعيداً عن عالم السياسة ليقدم المزيد من الأدوار التي ساهمت في تشكيل وجدان العديد من الأجيال.

تألَّق في الدراما أكثر من السينما، وتفرَّغ لها تمامًا مع بداية الألفية الثالثة.

مسيرة ممدوح عبدالعليم

حصل على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم "قهوة المواردي"، وعلى جائزة البطولة المطلقة في فيلم "الخادمة" من مهرجان الإسكندرية، وعلى جائزة أخرى عن فيلم "العذراء والشعر الأبيض".

من أفلامه: مشوار عمر، وداعًا يا ولدي، والراية الحمراء، ورومانتيكا، وتحت التهديد، والخادمة، وملائكة الشوارع، والحب المر، وليلة القتل، وشباب في الجحيم، وسمع هُس، والحب في طابا، والبدرون، وغيرها.

من أبرز مسلسلاته: الضوء الشارد الذي تألق من خلاله في دور رفيع بيه الذي يعد من اشهر أعماله الدرامية، فضلاً عن دورة الرائع في مسلسل ليالي الحلمية "علي" الذي ارتبط به الكثير من المشاهدين على مدار سنوات.

مسلسلات ممدوح عبد العليم

وبجانب ذلك شارك في العديد من المسلسلات الأخرى كالقاهرة والناس، وصيام صيام، والكومي، وشارع المواردي، والمصراوية ج2، وأخو البنات، والطارق، وخالتي صفية والدير، وحصاد العمر، والشراقي، والفريسة والصيّاد، وحكايات مجنونة، وأصيلة، وشط إسكندرية.

وكان آخر عمل له، هو دوره في مسلسل "السيدة الأولى" مع الفنانة غادة عبد الرازق قبل وفاته.

تزوَّج مرتين، الأولى من الفنانة اللبنانية نبيلة كرم، ولم تستمر طويلًا، والأخرى من المذيعة شافكي المنيري، وأنجب منها ابنته هنا.

أصدرت عنه زوجته شافكي المنيري كتابًا قبل عامين يحكي قصة حياته بعنوان"أيام في بيت المحترم".

تعرَّض لأزمة قلبية، وهو يقوم بأداء التمارين الرياضية قبل ست سنوات، وتم نقله إلى المستشفي؛ ليغادر الحياة على إثرها.