الأربعاء 17 أغسطس 2022 01:22 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى وفاته.. محطات مهمة في حياة ممدوح عبدالعليم

ممدوح عبد العليم
ممدوح عبد العليم

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان ممدوح عبد العليم الذي توفي يوم 5 يناير عام 2016، إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 59 عاما، ووافته المنية أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في صالة جيم بنادي الجزيرة في القاهرة.

نشأة ممدوح عبد العليم

ولد الفنان ممدوح عبد العليم بمحافظة القاهرة يوم 10 نوفمبر عام 1956، تخرج من كلية اقتصاد وعلوم سياسية، وتزوج من الإعلامية شافكي المنيري وأنجبت منه بنت واحدة.

عشق ممدوح عبد العليم، التمثيل منذ الصغر عندما شارك في برامج الأطفال بالإذاعة والتليفزيون، وتبنى موهبته وهو طفلا المخرج نور الدمرداش وقدمه في مسلسل " الجنة العذراء ".

بدايته الفنية

تأثر ممدوح عبد العليم بأعمال المخرجة إنعام محمد علي، حيث شارك في بدايته الفنية أوائل الثمانينات في مسلسل "أصيلة" مع الفنانة القديرة كل كريمة مختار الذي شارك معها وهو طفلا.

ثم شارك في مجال السينما فيلم "العذراء والشعر الأبيض " عام 1983 الذي حقق نجاح كبير مع الفنانة نبيلة عبيد والفنان الراحل محمود عبدالعزيز وشريهان حيث كانت وجه جديد معه كأول ظهور لهما.

وتوالت أعماله السينمائية، أبرزهم فيلم "بطل من ورق" مع الفنانة آثار الحكيم وأحمد بدير، وحقق الثنائي نجاح كبير من أنجح الأفلام السينمائية.

آثار الحكيم

حيث كان هناك تعاون بين آثار الحكيم وممدوح عبدالعليم في مسلسل " ليالي الحلمية"، وعند وفاته تأثرت شديدا وقالت: أعربت الفنانة آثار الحكيم عن حزنها الشديد لوفاة الفنان ممدوح عبد العليم، وقالت باكية: "صدمة ومحدش هيموت ناقص دقيقة أو زايد، ويا رب يا ممدوح ربنا يرحمك ويغفرلك، وموت الفجأة هو أحد علامات الساعة و كل واحد يركز لأن مش هينفعه غير عمله وربنا يرحمنا جميعا".

ليلى علوي

حقق ممدوح عبد العليم نجاح آخر مع ليلى علوي في فيلم " سمع هوس" الذي أبرز قدراتهما الفنية في الأداء التمثيلي والكوميديا والغناء واستعراض مواهبهم الشاملة.

الأعمال التليفزيونية

أبدع الفنان ممدوح عبد العليم في الدراما المصرية، ونجح بجدارة في تجسيد دور الصعيدي في مسلسل " الضوء الشارد " الذي شارك فيه كوكبة من النجوم منهم محمد رياض وسميحة أيوب ومنى زكي ويوسف شعبان ورانيا فريد شوقي وسمية الخشاب وأحمد سلامة ورشوان توفيق وسلوى الخطاب، هذا المسلسل من أنجح المسلسلات المصرية.

كما جسد عبد العليم دور الصعيدي في مسلسل " المصراوية "، وكانت آخر أعماله مسلسل "السيدة الأولى" الذي جسد فيه دور رئيس جمهورية مع الفنانة غادة عبدالرازق .