جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:58 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كم تبلغ قيمة تداول البضائع بموانئ البحر الأحمر؟

موانئ البحر الأحمر
موانئ البحر الأحمر

شهدت موانئ البحر الأحمر تداول 948 طن بضائع عامة ومتنوعة و231 شاحنة و6 سيارات ملاكي.

وشملت حركة الصادرات 430 طن بضائع عامة و15 شاحنة و1 ملاكي وشملت حركة الواردات 518 طن بضائع عامة و216 شاحنة و5 سيارات ملاكي ويتواجد 9 سفن على أرصفة الموانئ.

وجاءت حركة موانئ البحر الأحمر التالي:

• استقبل ميناء سفاجا السفينة دليلة بحمولة 90 شاحنة و1 ملاكي والسفينة الحرية بحمولة 80 شاحنة

• كما استقبلت ميناء نويبع السفينة سيناء ومغادرة السفينة سيناء حيث تم استقبال 46 شاحنة بحمولة 435 طن بضائع عامة و83 طن ترانزيت إلى ليبيا و4 ملاكي وتصدير 15 شاحنة بحمولة 430 طن و1 ملاكي.

وقال القبطان عبدالمنعم محمد عضو الاتحاد الدولي للنقل والخبير في قطاع النقل البحري، إن مصر مؤهلة للمنافسة عالميا بصناعة الرورو، وهى عبارة عن سفن صغيرة يمكنها لنقل وتجزئة كميات من البضائع بشكل مجزء إلى دول الجوار.

وشدد عبد المنعم على أهمية العمل على تحويل المنطقة الاقتصادية إلى منطقة تخزين عالمين ونقطة على طريق الحرير على أن يتم بعدها تدشين سفن صغيرة للنقل من مناطق التخزين فى مصر الى كافة دول الجوار.

الخطوط الملاحية

وأوضح أن الخطوط الملاحية يمكنها تسيير السفن والناقلات العملاقة من الجيل الخامس والسادس والتي تصل حمولتها لأكثر من 500 ألف طن وتبدأ من 250 ألف طن على أن تقوم بتفريغ كامل حمولتها في مصر وبعدها يتم توجيه البضائع إلى الدول المتجه إليها من خلال سفن صغيرة حمولتها من 50 إلى 80 ألف طن وهي ما تسمى بتجارة الرورو.

زيادة عدد الأسطول البحري المصري

وتوقع أن تساهم هذه التجارة فى زيادة عدد الأسطول البحري المصري من هذه النوعية من السفن وزيادة الإيرادات العامة للموانئ والمنطقة الاقتصادية وفي نفس الوقت تشغيل عدد كبير من العمالة البحرية خلال الفترة القادمة بما يضمن تشغيل مالا يقل عن 5000 من العمالة البحرية فى المشروع وتوفير أكثر من 50 ألف فرصة عمل على المشروع في كافة نواحيه بخلاف العمالة البحرية .