جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:06 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الجنايات» تصدر حكمها في قضية «داعش إمبابة»

أصدرت الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، حكمها بحق 12 متهمًا في قضية داعش إمبابة، ما بين السجن المؤبد والبراءة.

وعاقبت المحكمة 3 متهمين بالسجن المؤبد، كما قضت بالسجن المشدد 15 سنة لمتهمين وبرأت 7 آخرين.

شهادة حسان ويعقوب

وخلال مسار القضية شهدت جلسات المحاكمة العديد من المفاجآت والمفارقات، استمعت خلالها المحكمة لشهادة الشيخين محمد حسان ومحمد حسين يعقوب، بعد أن اعترف متهمون بأنهم اتخذوا من كلام الشيخين كمرجعين لهما.

وقال المتهمون في التحقيقات، إنهم يعتنقون ذات الفكر والمنهج الذي يتبعه حسان ويعقوب وأن ما ارتكبوه من جرائم ليست بدافع الإرهاب بل تطبيقا لتفاسير الشيخين الشرعية.

اتهامات النيابة

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهمة الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان تمويل الجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموال ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها فى ارتكاب جرائم إرهابية.

كما أسندت النيابة للمتهمين تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.