جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:53 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى ميلاد سمير غانم.. أبرز المحطات في حياته

سمير غانم
سمير غانم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سمير غانم، الذي ولد يوم 15 يناير عام 1937 بمحافظة أسيوط، والده كان ضابط شرطة، والتحق بكلية الشرطة اقتداء بوالده ولكن تم فصله لرسوبه المتكرر في عامين متتاليين.

وأثناء الدراسة في الشرطة قابل الفنان صلاح ذو الفقار في الكلية بصفته ضابط سرية حيث تعلم الطلاب منه الانضباط والشدة وكان قدوة لهم، ثم نقل سمير غانم أوراقه إلى كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، ثم انضم إلى الفرقة الفنية داخل الجامعة.

بدايته الفنية

تعاون الفنان سمير غانم مع وحيد سيف في فرقة فنية ولكن لم تستمر لظروف وحيد سيف بسبب عمله كموظف ودراسته وسفره المستمر ما بين القاهرة والإسكندرية لذلك قرر الانفصال عن الفرقة.

وانضم سمير غانم إلى فرقة أخرى تم تشكيلها مع جورج سيدهم والضيف أحمد، تحت عنوان " ثلاثي أضواء المسرح، وحققوا نجاح كبير في الأفلام والمسرحيات وعدد من الاسكتشات، ولكن في عام 1970 توفى الضيف أحمد على خشبة المسرح، ولم يبقي من " ثلاثي أضواء المسرح " سوى سمير غانم وجورج سيدهم واستمروا عشرة أعوام معا في الأفلام والمسرحيات، وانجح أعمالهم المسرحية "المتزوجون" مشاركتهم العمل الفنانة شيرين، وآخر أعمالهما مسرحية " أهلا يا دكتور.

فوازير رمضان

اتجه سمير غانم عام 1980 إلى الفوازير وظهر بشخصيتين " سمورة" و"فطوطة"، وحقق نجاح لا يحصى في مجال الفوازير مما فشل الآخرين في تقليده.

أعماله السينمائية

من أبرز أعمال سمير غانم في السينما، فيلم " يا رب ولد" مع فريد شوقي وكريمة مختار، "سمورة والبنت القمورة"، وشارك سعاد حسني في فيلم " أميرة حبي أنا " وفيلم " خلي بالك من زوزو"و " الزواج على الطريقة الحديثة .

أعمال المسرح

من أبرز أعمال سمير غانم المسرحية: " مراتي زعيمة عصابة" ، " اخويا هايص وانا لايص" ، " بهلول في إسطنبول" ، "المتزوجون" ، " أنا ومراتي ومونيكا" ، وآخر أعماله " لما الزهر يلعب" و" سيبوني اغني".

الأعمال الدرامية

شارك سمير غانم في عدد مسلسلات منها " حكاية ميزو"، " كابتن جودة "، "يوميات زوجة مفروسة " ، " شربات لوز" ، ، " دلع بنات" ،" لهفة " ، " في ال لالاند" ، وآخر أعماله " بدل الحدوتة تلاتة "، حيث كان حريص المشاركة مع ابنتيه ايمى ودنيا في أعمالهم الدرامية والسينمائية لأنهما يتمتعان بموهبة كبيرة ومتعددة وراثة من سمير غانم وزوجته دلال عبدالعزيز.

دلال عبدالعزيز

عشقت دلال عبدالعزيز، الفنان سمير غانم من قبل أن تعمل معه وحاولت مرارا وتكرارا أن توقعه في حبها ولكنه كان دائما رافض فكرة الزواج، حيث أول عمل جمع بينهما في مسرحية " أهلا يا دكتور " وهنا بدأت قصة الحب، وتوسط بعض الزملاء لإقناع سمير غانم بالزواج وكان يرفض بشدة منهم الفنانة إسعاد يونس وفريد شوقي الذي نجح في إقناعه.

وبالفعل تزوج سمير غانم من دلال عبدالعزيز رغم أن يكبرها في العمر ب 20 عاما، وانجب منها امل الشهيرة ب " إيمى" ودنيا ، وكانت من أنجح الزيجات والعائلات في الوسط الفني .

الوفاة

أُعلنَ عن نقل سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز إلى المستشفى بعد إصابتهما بفيروس كورونا في يوم 30 أبريل عام 2021 بشهر رمضان الماضي، ثم تدهورت حالة أن سمير غانم إلى أن فارق الحياة في المستشفى بسبب تداعيات الإصابة في 20 مايو عام2021، وبعدها توفيت زوجته دلال عبد العزيز في يوم 7 أغسطس 2021.