جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 05:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس إيران: نريد التوصل لاتفاق نووي لرفع العقوبات

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

نقل تليفزيون العالم الإيراني اليوم الخميس، ما قاله الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ، بإن بلاده تريد التوصل لاتفاق نووي من أجل رفع العقوبات، زاعما على حد تعبيره أن وكالة الطاقة الذرية لم ترصد أي انتهاكات لبرنامج طهران النووي.

وأكد رئيسي، إن "التعاون بين طهران وموسكو سيعزز الأمن في المنطقة".

تطوير العلاقات مع موسكو

وأوضح رئيسي، في زيارته إلى موسكو حاليا، أن بلاده تسعى "لتطوير علاقاتها مع روسيا على أسس ثابتة دون السماح بتدخل الأطراف الأخرى" مشيراً إلى

أن إيران "تنوي التوصل إلى اتفاق بشأن (برنامجها) النووي، لأنها تسعى لرفع جميع إجراءات الحظر عن شعبها".

تقرير الوكالة الدولية للطاقة

وجددا رئيسي، قوله بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية "أكدت" في تقارير لها أنه لا يوجد "أي انتهاك" في البرنامج النووي الإيراني.

ويذكر أن.. أن طهران لم تنفك منذ انطلاق المحادثات وعلى مدى الجولات الثماني، على التشديد على أولوية رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها واشنطن في أعقاب انسحابها من الاتفاقية، والحصول على ضمانات بعدم تكرار هذا الانسحاب.

وبدورها، قررت الولايات المتحدة والأطراف الأوروبية على أهمية عودة السلطات الإيرانية لاحترام كامل التزاماتها بموجب الاتفاق، والتي بدأت بالتراجع عنها بدءا من عام 2019 بشكل دراماتيكي.

ومن المعروف ،أن اتفاق 2015 أتاح رفع عقوبات اقتصادية عدة مفروضة على إيران، مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها إلا أن مفاعيله باتت في حكم اللاغية منذ قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب سحب بلاده أحاديا منه عام 2018 لذلك أعاد فرض عقوبات قاسية على البلاد، ووسط تراجع إيراني مهول عن كافة الالتزامات.

جو بايدن و مباحثات فيينا

والجدير بالذكر ،أن الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن أمس الأربعاء أن "الوقت لم يحن بعد للتخلي" عن المفاوضات مع ايران التي تهدف الى إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 جاء ذلك من خلال مؤتمر صحفي بمناسبة مرور عام على توليه الرئاسة قائلاً إن "الوقت لم يحن بعد للتخلي" عن المفاوضات مع إيران، مشيرا الى أنه "يتم تحقيق بعض التقدم".