جريدة الديار
الإثنين 3 يونيو 2024 12:08 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة مرض أشرف قاسم الغامض.. يشبه مؤمن زكريا

أشرف قاسم
أشرف قاسم

شغل أشرف قاسم نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق الوسط الرياضي في الساعات الماضية بعد أنباء إصابته التي أجبرته على السير بعكازات في انتظار رحلة علاج مبهمة التفاصيل، خاصة أن يحتاج إلى عملية جراحية عاجلة.

ويعاني قاسم من خشونة من الدرجة الرابعة أفقدته كل أربطة الركبة، ما أسهم في حاجته بشكل ضروري لتغيير مفاصل الركبتين كلياً، مع صعوبة إجراء عملية جراحية في الوقت الحالي بسبب التهاب مزمن في الأعصاب الطرفية، يمنعه من التحكم في الأطراف، وقد يؤدي لعواقب صحية خطيرة.

ويحتاج العلاج إلى تكاليف مالية باهظة، بسبب مكوث أشرف قاسم في المستشفى لمدة أسبوع كل شهر، يتلقى خلالها جرعات معينة لمدة 18 شهرا.

وقال أشرف قاسم لقناة الحياة إنه: "حالتي تتشابه مع مؤمن زكريا وأعاني من مرض مزمن في الأعصاب، حيث أنني لم أكن أرغب في انتشار الأمر بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حتى لا يعتقد أي شخص أنني أتاجر بمرضي".

وأضاف: "منذ ثلاثة سنوات وأنا أعاني من مشكلة على مستوى الركبتين، خضعت للعلاج الطبيعي فترة لابتعد عن خطوة إجراء العملية، ولكن الآن الوضع أصبح أكثر تأزما، ولابد من إجراء عملية لتغيير مفاصل الركبتين".

وأضاف: "كما أعاني من خشونة من الدرجة الرابعة، الركبتين أصبحوا خاليين من أي أربطة وغضاريف، ولكن سوف أجد صعوبة في إجراء عملية جراحية بسبب حدوث التهاب مزمن في الأعصاب الطرفية، مما تسبب في عدم قدرتي على التحكم في القدمين والأطراف، وهذا من الممكن أن يعود لسبب أنني لم اخضع للعلاج بشكل سليم".

وتابع: "أخضع لجرعات شهرية الآن، أقيم في المستشفى لمدة أسبوع من كل شهر، وأخضع خلال هذا الأسبوع لعدد معين من الجرعات، وبالفعل منذ ثلاثة أشهر وأنا ملتزم بتلك الجرعات، ومن المفترض أن أظل على هذا الوضع لمدة 18 شهر، ونتيجة الجرعات تظهر بعد الشهر العاشر، هناك أجسام مضادة تهاجم الأعصاب والجرعات عبارة عن أجسام مضادة تهاجم تلك الأجسام مضادة".

وتحدث عن طبيعة حركته، وقال: "لا أسير بشكل جيد، فقط بالعكاز، والإصابة ليست قديمة منذ لعبي كرة القدم، اعتزلت بشكل سليم، من الممكن أن عضلاتي ومواظبتي على الرياضة وقت ماكنت لاعبا كانت الحامي لي".

وختم: "الآن بعد الاعتزال وكبر السن وقلة ممارسة الرياضة ظهرت تلك المشاكل".

تاريخ حافل

يعد أشرف قاسم أحد أهم وأبرز من ارتدى قميص نادي الزمالك، وواحد من نجوم منتخب مصر البارزين عبر التاريخ، حيث أن أشرف قاسم الذي امتدت مسيرته في الملاعب ما بين عامي 1974 إلى 1994 حقق خلالها مسيرة كبيرة كلاعب كرة موهوب ومحترف.

وخاض أول مباراة دولية له مع منتخب مصر ضد منتخب ساحل العاج عام 1985، وشارك في 70 مباراة مع المنتخب، وكان ضمن تشكيلة المنتخب في بطولات أمم أفريقيا 1986، 1988، 1994، وكان صاحب ركلة الترجيح التي حسمت لقاء الكاميرون في بطولة 1986.

في المقابل حقق مع الزمالك لقب الدوري 4 مرات ولقب كأس مصر مرة واحدة وبطولة إفريقيا أبطال الدوري 3 مرات وكأس السوبر الإفريقي مرة واحدة، ولقب كأس إفريقيا مع منتخب مصر مرة واحدة.