جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 06:38 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ولي العهد السعودي يبحث مع المبعوث الروسي العلاقات الثنائية بين البلدين

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي

حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية واس اليوم الخميس، التقي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافرينتيف، حيث بحث أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأحداث في سوريا.

ووفق "واس" استقبل الأمير محمد بن سلمان بن للافرينتيف في الرياض اليوم

وبدوره، نقل المبعوث الروسي، تحيات الرئيس فلاديمير بوتين للأمير محمد بن سلمان، فيما حمله ولي العهد السعودي تحياته لبوتين.

حضر الاستقبال من الجانب السعودي ، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.

في السياق، حضر أيضا من الجانب الروسي مبعوث وزير الخارجية مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السفير ألكسندر كينشاك.

وكالة الطاقة الدولية

وأوضحت الوكالة، إن الإمدادات العالمية قد ترتفع 6.4 مليون برميل يوميا العام المقبل مقارنة مع زيادة 1.5 مليون في 2021 حيث أشارت إلى انه "من المتوقع أن يتجاوز المعروض العالمي من النفط الطلب بدءا من الشهر الجاري".

ولذلك عدلت الوكالة بالخفض توقعاتها للطلب على النفط بنحو 100 ألف برميل يوميا في 2021 و2022.

ومن جانبه ، جددا رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، المكلف الطاقة تأكيده مرة جديدة بتمسك بلاده بالاتفاقيات السارية مضيفا "نعتزم العمل معا للتوصل إلى توازن في وضع السوق".

إلي هذا، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آنذاك أيضا إن "اتفاق أوبك بلس جمعنا و قد أعطى نتائج جيدة لهذا السبب يجب أن يستمر"

خلافات بسبب هبوط الأسعار

يذكر أن، كانت هناك خلافات منذ سنة بين السعودية وروسيا، ثالث وثاني أكبر منتج للنفط في العالم على التوالي، بسبب خفض الإنتاج لمواجهة هبوط الأسعار.

وقد عاني السوق من تبعات الوباء، ما تسبب بتدهور الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ نحو عقدين، قبل التوصل أخيرا إلى اتفاق في إطار أوبك بلس الذي حدث ديسمبر من 2020 على إعادة طرح حوالى مليوني برميل في اليوم في السوق بصورة "تدريجية" اعتبارا من مطلع العام المقبل، بدءا بـ500 ألف برميل في يناير من نفس العام.